الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصدر بـ"البنتاجون": من وراء "عمليات تخريب" قطاع النفط الخليجي؟

الرئيس نيوز

قال مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لقناة "الحرة"، مساء اليوم الثلاثاء، إن المعلومات تدل على أن "مجموعات مدعومة من إيران"، وراء "عمليات تخريب" تستهدف قطاع النفط الخليجي. ولم يذكر المصدر هذه المجموعات بالاسم، رغم أن جماعة "الحوثي" اليمنية أعلنت رسميا أنها وراء هتلك العمليات.

وتعرضت محطتي ضخ لخط الأنابيب "شرق- غرب" الذي ينقل النفط السعودي من حقول المنطقة الشرقية، إلى ميناء "ينبع" على الساحل الغربي، لهجوم بطائرات "درون" بدون طيار في وقت سابق، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التابعة للحوثيين في صنعاء يحيى رسول، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء "نفذ سلاح الجو المسير عملية على منشآت حيوية للعدو في محافظتي الدوادمي وعفيف بـ7 طائرات دون طيار تابعة لسلاح الجو المسير".

وأوضح المتحدث أن "العملية استهدفت محطتي الضخ البترولية في الخط الأنبوب الرئيسي للنفط الـ8 و7 الذي يربط بين رأس التنورة وينبع".

وأضاف أن الهجوم استهدف الخط النفطي "الذي يضم 3 ملايين برميل نفط يوميا"، مؤكدا "العملية الناجحة التي نفذت بعد رصد دقيق للتوقف الكامل لضخ النفط عبر ذلك الأنبوب".

وأعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن الهجوم الذي وقع بين السادسة والسادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي، نفذته طائرات درون مفخخة، ونجم عنه حريق في المحطة رقم 8، تمت السيطرة عليه بعد أن خلف أضرارا محدودة.

وأردف "الفالح" أن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخرا، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي".