الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

تحذير: شركة إسرائيلية تتجسس على مستخدمي "واتساب"

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 05:58 م
الرئيس نيوز
طباعة

دعت شركة "واتساب" المملوكة لشركة "فيسبوك" المستخدمين اليوم الثلاثاء إلى تحديث تطبيقهم لسد ثغرة أمنية استغلها قراصنة. وذلك بعد أن تعرض تطبيق "واتساب" لأعمال قرصنة من شركة مقرها في إسرائيل، وتمكنت الشركة من زرع برمجية خبيثة على هواتف المستخدمين بعد التواصل معهم على التطبيق.

وأوصت الشركة مستخدميها بتحديث التطبيق لسد الثغرة الأمنية التي سمحت لـ"قراصنة متطورين" بتثبيت برمجية للتجسس على الهواتف النقالة، في آخر حلقة ضمن سلسلة المشكلات التي تواجهها الشركة الأم "فيسبوك".

ويستخدم 1,5 مليار شخص حول العالم تطبيق واتساب للمراسلة والاتصال بالصوت والصورة.

وسمحت هذه الثغرة الأمنية التي كانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أول من لفت إليها وأصلحت في آخر تحديث للتطبيق، للقراصنة بتحميل برمجية خبيثة على الهواتف من خلال الاتصال بالمستخدم المستهدف عبر التطبيق.

ونقلت "فاينانشال تايمز" عن أحد تجار برمجيات التجسس قوله إن البرمجية طورتها شركة غير معروفة مقرها في إسرائيل تحمل اسم "مجموعة إن إس إو" المتهمة بمساعدة حكومات بعض الدول، في التنصت على ناشطين وصحفيين.

وقال باحثون في مجال الأمن إن الشيفرة الخبيثة تحمل أوجه تشابه مع تقنيات أخرى طورتها الشركة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأعلن متحدث باسم واتساب في بيان أن الشركة "تشجع الناس على الحصول على أحدث نسخة من التطبيق، وكذلك تحديث نظام تشغيل هاتفهم النقال باستمرار، لحمايتهم من أي برمجيات خبيثة مصممة للعبث بالمعلومات المخزنة على أجهزة المحمول".

وذكرت الشركة أن برمجية التجسس الأخيرة متطورة ولا يمكن أن تكون متاحة "سوى لجهات فاعلة متقدمة للغاية ولديها دافع كبير لاستخدامها"، وأنها "استهدفت مجموعة مختارة من المستخدمين".

 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads