الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السفارة الأمريكية في الخرطوم تتدعي تورط "العسكري" في هجمات الاثنين

الرئيس نيوز

 

رجحت السفارة الأمريكية في الخرطوم في بيان تورط المجلس العسكري الانتقالي في السودان في الهجمات المأساوية على المتظاهرين والتي أدت إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وجرح مائة أو أكثر مساء أمس الاثنين.

وقال البيان إنه من الواضح أن الهجمات المأساوية كانت نتيجة لمحاولة المجلس فرض إرادته على المتظاهرين بمحاولته إزالة المتاريس.

وأوضح البيان أن قرار القوات الأمنية للتصعيد باستخدام القوة مباشرة و الاستخدام غير الضروري للغاز المسيل للدموع أدى إلى أعمال عنف لم يستطع المجلس العسكري السيطرة عليها.

وأعرب البيان عن تعاطف السفارة مع أسر الضحايا الذين يطالبون بمحاسبة كاملة عما حدث لأحبائهم، مشدداً على أنه لا ينبغي أن يسمح المجلس العسكري و قوى "إعلان الحرية و التغيير" لأحداث الأمس أن تمنعهم من البناء على التقدم الذي أُحرز لإتمام المفاوضات بسرعة لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية.

وشجع البيان السودانيون على مواصلة الإعراب عن رغبتهم في إقامة سودان مسالم وديمقراطي بطريقة سلمية وألا يتم استفزازهم بأفعال من يعارضون التغيير.

يشار إلى أن أحداث المجلس العسكري الانتقالي الذي يدير البلاد في السودان وجه اتهاماً لعناصر وصفهم بـ "المندسين"، بينما لم يعلق أي طرف في "قوى الحرية والتغيير" على الأحداث حتى الآن.