الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

محاولات للتهدئة بين "مستقبل وطن" ورئيس البرلمان اليوم

الرئيس نيوز

ـ اقتراح باعتذار نواب الحزب لعبدالعال في مكتبه


 شهدت الأوساط البرلمانية، خلال الساعات الماضية، معركة جديدة من نوعها، بين رئيس مجلس النواب، د. علي عبد العال، ورئيس الهيئة البرلمانية  لحزب "مستقبل وطن"، وسط اتهامات من جانب عبد العال لنواب الحزب، باختطاف الأغلبية البرلمانية، وإعادة الماضي في تمرير التشريعات دون دراسة، ما يجعلها مشوبة بعدم الدستورية.

جاء ذلك في الجلسة البرلمانية أمس الاثنين، إبان مناقشة  تعديلات "قانون المخدرات"، والذي شهد اعتراضات كبيرة على نصوصه التي وصفت بغير المنضبطة، الأمر الذي تحرك بشأنه رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن" النائب عاطف ناصر، في القاعة، معترضاً علي طريقة المناقشات، الأمر الذي  تدخل فيه رئيس المجلس د. علي عبد العال وقام بتوجيه العديد من الاتهامات له، منها أنه يعرقل العمل ويحاول اختطاف الأغلبية البرلمانية وغيرها من الأحاديث.

معركة الأمس لم تكن بدايتها هي مناقشات تعديلات قانون المخدرات، ولكن  كان لها فصل سابق، إبان مناقشة التعديلات الدستورية، في مجلس النواب، وتحديداً خلال مناقشة المادة المتعلقة بوزير العدل، ورئاسته للمجلس الأعلى للهيئات القضائية في غياب رئيس الجمهورية، وحدث صراع كبير، حيث أراد رئيس الهيئة البرلمانية  أن تحسم المادة دون تغيير، وهو الأمر الذي انفعل بسببه رئيس المجلس د. علي عبد العال ووجه اتهامات مشابهة لما حدث أمس  لحزب "مستقبل وطن" ونوابه.

الحزب رفض أن تمر الأمور التي حدثت أمس وأصدر بياناً رفض فيه كل تصرفات رئيس المجلس، وأكد أن حزب مستقبل وطن من الأعمدة الرئيسية للمجلس، وليس مركز قوى وانما يعمل للصالح العام، ولخدمة البيئة التشريعية في مصر، بالإضافة إلي إًصداره بياناً آخر يتضمن أن لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة المهندس أشرف رشاد الشريف، كرمت النائب عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لدوره الرائد في قيادة مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع.

قال رشاد إن عاطف ناصر من أهم العوامل التي ساهمت في انجاح عمل لجنة الشباب والرياضة بصفة خاصة ومجلس النواب بصفة عامة، وذلك لإسهاماته الوطنية ومجهوداته في دعم جميع التحركات التشريعية التي تستهدف الصالح العام، مشيرا إلى أن تكريمه هو رد للجميل وابراز مواقفه الوطنية للرأي العام، وأشار رشاد، إلى أن "ناصر" خلال ترأسه برلمانية مستقبل وطن كان له الكثير من الإنجازات التشريعية والمواقف الوطنية التي تنحاز دائما للصف الوطني وتنحي المصالح الفردية جانبا،  ويعد من أهم ركائز مجلس النواب وخصوصا وأنه رئيس لأكبر هيئة برلمانية داخل المجلس.

هذه الحالة  من الفعل ورد الفعل، خلقت حالة من  الترقب  لما ستشهده الجلسة العامة للبرلمان، عصر  اليوم الثلاثاء، وهل سيكون للمعركة أبعاد أخرى، أم ستنتهي عند هذا الحد، في الوقت الذي تحدثت مصادر برلمانية عن أن الأمر لابد أن يحل بشكل نهائي دون تطورات، مشيرة إلى  أن بعض النواب عرضوا أن يقدم حزب مستقبل وطن اعتذاراً لرئيس المجلس في مكتبه ويغلق بشكل نهائي، إلا أن رئيس المجلس رفض هذا الأمر، ويأتي ذلك فى الوقت الذي سيطرت مناقشات النواب مع بعضهم البعض، حول هذه المعركة، وسط ترقب لما ستسفر عنه، ومن سينتصر في النهاية.