الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

سجائر تسخين التبغ في مصر قريباً.. تعرف عليها

الرئيس نيوز


قال العضو المنتدب لشركة شركة فيليب موريس مصر والشام؛ فاسيليس جكاتزيليس، إن شركته تعتبر لاعباً رئيسياً في الاقتصاد المصري، بالنظر إلى ضخامة السوق المصري للتبغ وكونها الشركة الدولية الأولى في صناعة وتجارة التبغ، وتمتلك حصة سوقية تبلغ 24٪ وهي مسؤولة عن حوالي ثلث إجمالي إيرادات ضرائب التبغ.

جاءت تصريحات جكاتزيليس خلال اجتماع مائدة مستديرة، بحضور مديرة الشؤون الخارجية بمصر وبلاد الشام في فيليب موريس الدولية، كارين عبد النور، وكشفت جكاتزيليس أن الشركة توفر العديد من فرص العمل، حيث توظف حوالي 2500 شخص، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، عبر سلسلة القيمة الخاصة بها، بما في ذلك التصنيع وسلسلة التوريد والتوزيع وغيرها، يأتي ذلك بالإضافة إلى أكثر من 100,000 تاجر تجزئة يبيعون منتجات فيليب موريس بشكل يومي.

يبنى مؤشر مديري المشتريات مستقبلاً على المنتجات الخالية من التدخين (المشار إليها أيضًا باسم منتجات تقليل المخاطر أو RRP) التي تعد خيارًا أفضل للمستهلكين من الاستمرار في تدخين السجائر، في تقرير الاستدامة لعام 2017، ذكرت شركة فيليب موريس الدولية أن خطتها الطموحة التي تعتزم تنفيذها بالكامل بحلول عام 2025، تعتمد على أن تحصل على ما لا يقل عن 30٪ من إيراداتها من منتجات خالية من التدخين.

وفقًا لكارين عبد النور، فإن منتج التبغ المُسخّن الرائد في الشركة IQOS - الذي يستخدم فكرة تسخين التبغ، بدلاً من حرقه - مطروحة منذ أكثر من عشرين سنة، مضيفةً: "لقد تمكنا أخيرًا فقط من إيجاد طرق لتسخين التبغ الذي ينتج عنه منتجات ترضي المدخنين البالغين، يستخدم IQOS إلكترونيات متطورة لتسخين التبغ المخلوط والمعد خصيصًا، من أجل خفض المخاطر الصحية الكثيرة للتدخين التقليدي.

أكد جكاتزيليس أن التدخين ضار، وهذه حقيقة معروفة، وأن البديل الوحيد الخالي من المخاطر هو الإقلاع عن التدخين، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين، أصبحت المنتجات البديلة للتدخين مثل IQOS في متناول أيديهم.

على الرغم من وجود الكثير من سوء الفهم، إلا أن الخبراء يتفقون على أن النيكوتين، على الرغم من إدمانه وكونه غير خالٍ من المخاطر، ليس هو السبب الرئيسي لمعظم الأمراض المرتبطة بالتدخين. وأوضح أن عملية الاحتراق هي التي تسبب الدخان الذي يحتوي على مواد سامة وضارة.

علاوة على ذلك ، أضاف جكاتزيليس: "إن مصر سوق رئيسي بالنسبة لنا، ولديها إمكانات كبيرة لمستقبل خالٍ من التدخين، ونحن نود أن نقدم بدائل أفضل للمدخنين البالغين في مصر".

بالإضافة إلى ذلك، كشفت كارين عبد النور أنه حتى الآن، توقف 7.3 مليون مدخن بالغ حول العالم بالفعل عن تدخين السجائر وتحولوا إلى نظام IQOS. هذا العدد في تزايد، مع تحول ما يقرب من 10,000 من المدخنين يوميًا. ويقوم أكثر من 70٪ من الأشخاص بشراء نظام IQOS واستخدامه وحده أو جنبًا إلى جنب مع التدخين التقليدي، وقد كشفت أن نظام IQOS تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 30 أبريل.

وأوضحت كارين عبد النور أن فيليب مويس مصر تتعاون مع الحكومة وشركائها لتحويل هذا إلى حقيقة واقعة، لكنها لم تكشف عن موعد إطلاق منتجات IQOS، إلا أنها أكدت أن ذلك سيتم بعد استيفاء جميع الإجراءات التنظيمية.

فيما يتعلق بالأسعار، قالت كارين عبد النور إنه من السابق لأوانه الإعلان عن سعر الجهاز، مشددًة على أننا "نستهدف جميع شرائح المدخنين المصريين".

فيما يتعلق بالتبغ التقليدي، قال جكاتزيليس إنه ليس لديه أي معلومات حول أي زيادة جديدة في ضريبة التبغ، واستجابة لكيفية إعادة تحديد سعر الشركة في هذه الحالة، أوضح أن هناك العديد من العوامل التي تحدد أسعار التبغ. 'للرجوع اليها  يتكون حوالي 70 ٪ من سعر السجائر التجزئة من الضرائب، والتي تحتوي على مكونات متعددة. وخلص إلى أنه إذا كان سعر علبة السجائر 30 جنيهًا، فسيكون حوالي 21 جنيهًا ضريبة.