الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نقيب الفلاحين: الحكومة جادة في فرض غرامة على زارعي الأرز .. والرى: لن نتراجع

الرئيس نيوز


 

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام  الفلاحين،  إن الحكومة جادة هذا العام 2019 في عدم زيادة مساحة زراعة الأرز عن  المليون وأربعة وسبعون ألف فدان التي حددتها، لافتاً إلى أن الحكومة قررت لأول مرة مراقبة زراعات الأرز بالأقمار الصناعية لضمان الالتزام بالمساحات المقررة.

وأضاف عبدالرحمن أن هذا التحرك الصارم والسريع من قبل الحكومة يأتي  في ظل الموقف المائي الخطير لمصر  في الوقت الحالي، حيث دخلت  مصر  مرحلة الندرة المائية.

وحذر ابوصدام المزارعين من مغبة زراعة الارز بالمخالفة لقرار الحكومة بالأماكن غير المصرح لها بالزراعة حتي لا يقعوا تحت طائلة القانون، مشيرا إلى أن عقوبة زراعة الأرز في المناطق غير المصرح بها،  ثلاثة آلاف وستمائة  جنيه للفدان الواحد، وازالة المخالفة على نفقة المزارع، مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعات الأرز بالمخالفة طبقا للقانون، وأن الحكومة لن تتراجع عن العقوبات.

من جانبه قال الدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل أول وزارة الموارد المائية والري، أنه يتم تطبيق الغرامات المالية على الزراعات المخالفات للأرز في المحافظات وفقا للقانون، وتم تحرير محاضر لجميع المساحات التي تم تحديدها من قبل وزارة الزراعة .

وأكد عبدالعظيم في تصريحات خاصة، أن الوزارة لم تتلق أية خطابات أو طلبات بشأن مناقشة أو الغاء فرض الغرامات المالية، خاصة أنها تحد من زيادة المخالفات واستهلاك كميات كبيرة من المياه، خاصة أن  رفعها  يشجع  الفلاحين  المخالفين  على  الاستمرار في  المخالفة  وزراعة  المحصول، وأخذ المستحقات والمقننات  المائية  للفلاحين  الآخرين  وحرمانهم  من  رى محاصيلهم  الأخرى.

وأكدت وزارة الري، أن  القرار بناء على دراسات علمية لاختيار المناطق المصرح بزراعتها أرز ، و في ظل محدودية الموارد المائية، وللوفاء بالاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الغرامات إلى 3 مليارات جنيه، حيث يتم فرض غرامة ثلاثة الاف و600 جنيه على الفدان.