السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رانيا المشاط: السياحة الإيطالية ارتفعت بنسبة 40%

الرئيس نيوز

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، بوفد إعلامى من ممثلى أكبر الصحف الإيطالية اليومية الأكثر مبيعا فى إيطاليا. 

وشمل الوفد الإعلامى الإيطالى الصحف التالية:"Corriere della sera – Repubblica – Stampa – Giornale – Libero – Verita – Sole 24 – Italia Oggi – Leggo "، ووكالة الأنباء الايطالية الأولى ANSA، والمجلة الأسبوعية الشهيرةSorrisi e Canzoni".

 جاء ذلك عقب المؤتمر الذى أقامته وزارة السياحة مساء السبت للإعلان عن إطلاق الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التى أنتجتها مجموعة قنوات MediaSet الإيطالية، أكبر مجموعة بث إعلامى فى إيطاليا، عن أسرار الحضارة المصرية القديمة بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية.

 وخلال اللقاء، أكدت الدكتورة رانيا المشاط على عمق العلاقات المصرية الإيطالية، مشيرة إلى قوة وعمق العلاقات بين البلدين، لافتة إلى وجود العديد من الاستثمارات والمشاريع الاستثمارية الإيطالية فى مصر والعكس.

 كما أشارت وزيرة السياحة إلى أنه لأول مرة تضع وزارة السياحة برنامج متكامل للإصلاح الهيكلى، مشيرة إلى برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضى لتطوير قطاع السياحة المصرية، والذى ترتكز أحد محاوره على الترويج والتنشيط السياحى لمصر بالخارج، لافتة إلى أن الهدف منه لا يقتصر على جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وإنما تغيير الصورة الذهنية للعالم عن المقصد السياحى المصرى.

 كما أشارت إلى أن الاستراتيجية التى تنتهجها وزارة السياحة تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديث آليات الترويج السياحى لمصر، مشيرة إلى أن آليات الترويج الحديثة أصبحت الآن تعتمد على الحكاية المكان والناس، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى خلق تجربة سياحية فريدة للسائح، لأن هذا هو ما أصبح يبحث عنه السائح أو المسافر، أن يعيش تجربة ويتواصل مع الناس فى الأماكن التى يزورها ويتعرف على ثقافتهم.

 كما أشارت إلى أن وزارة السياحة تسعى لتقديم مصر صاحبة التاريخ والحضارة العريقة بصورة معاصرة للعالم، وذلك من خلال المزج بين الأصالة والحداثة، مشيرة إلى أن المتحف المصرى الكبير يعتبر نموذجا للمزج بين الاصالة والحداثة، إذ أنه يضم بين جنباته الآثار والكنوز مصرية العظيمة، وذلك فى مبنى مصمم بشكل حديث ومعاصر.

 وخلال حديثها، أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن الاستقرار السياسى الذى تتمتع به الدولة المصرية ساهم فى ارتفاع الحركة السياحية الوافدة من كل دول العالم، وخصوصًا من إيطاليا، مشيرة إلى زيادة أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر خلال هذا العام بنسبة 40% عن العام الماضى.

 وفى سؤال حول التعاون مع المذيع الإيطالى الشهير روبرتو جاكوبو، أشارت الوزيرة إلى أن تعاون الوزارة مع مجموعة قنوات Mediaset الإيطالية، ومع المذيع الإيطالى الشهير روبرتو جاكوبو يأتى فى إطار استراتيجية الوزارة لتنويع آليات الترويج، وتحديث آليات التسويق، وفتح نوافذ على العالم الخارجى عن طريق التواصل المستمر مع وسائل الإعلام الأجنبية والتعاون مع أكبر وأهم القنوات التليفزيونية الدولية، مشيرة إلى أن المذيع الإيطالى الشهير روبرتو جاكوبو يستخدم التكنولوجيا الحديثة فى عالم الصورة والفيديو، كما أنه يعرض برنامجه بطريقة الاكتشاف ومعايشة التجربة داخل المعالم الاثرية المختلفة، مما يخلق رغبة لدى المشاهد لزيارة مصر ومعايشة التجربة السياحية بها.

 كما أشارت الوزيرة إلى أن السائح الإيطالى يهتم بالسياحة الشاطئية، لافتة إلى أنه من المتوقع بعد إذاعة حلقات الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التي أنتجتها مجموعة قنواتMediaSet الإيطالية، "والتى تتحدث عن أسرار الحضارة المصرية القديمة" أن يتزايد اهتمام السائحين الإيطاليين بالسياحة الثقافية المصرية.

 وفى سؤال عن الإجراءات الأمنية التى اتخذتها الدولة المصرية لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من كل دول العالم، أكدت وزيرة السياحة أن المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC منح مصر هذا العام جائزة "الريادة الدولية فى السياحة"، وذلك تقديرًا لجهود الدولة المصرية فى تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، ولتحسين الأوضاع الأمنية، والتى ساعدت على إعادة جذب السائحين وشركات السياحة الكبرى إلى الوجهات المصرية، مؤكدة على أن الدولة المصرية تضع ملف الأمن على رأس أولوياتها، لافتة إلى أن الدولة تبذل المزيد من الجهود لتعزيز الأوضاع الأمنية والاستدامة فى الاستثمار فى البنية التحتية فى القطاع الأمنى.

 

كما أشارت الوزيرة إلى أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد القومى، مشيرة إلى أنها تمثل 20% من الناتج الاجمالى المحلى، كما انها تساهم فى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، لافتة إلى أن مضاعف التشغيل بالقطاع بنسبة 3:1، إذ أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع يقابلها 3 فرص عمل غير مباشرة.