الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالصور.. "سلاح الرعب" الإيراني في مواجهة التهديدات الأمريكية

الرئيس نيوز

رصد موقع "سبوتنيك" الروسي استعدادات إيران لحماية سواحلها من التهديدات الأمريكية المتصاعدة لطهران في مياه الخليج العربي، وذلك بقوة بحرية تضم زوارق سريعة وغواصات خفيفة، يمكنها العمل في المياه الضحلة، وتنفيذ هجمات سريعة، مقارنة بقدرة محدودة لحاملة الطائرات الأمريكية في تلك المياه، وفق الموقع.

وتمتلك إيران نوعين من الغواصات، يمثلان حسب تعبير "سبوتنيك" سلاح رعب للأسطول الأمريكي، هما الغواصتان "غدير" و"فاتح"، اللتان يمكنهما العمل في المياه الضحلة ومتوسطة العمق، وهما مزودتين بطوربيدات مضادة للسفن، وصواريخ "كروز"، إضافة إلى غواصات "كيلو" الروسية الصنع.

ويعد أسطول الغواصات الإيراني رابع أكبر أسطول غواصات في العالم، حسب تقرير آخر لموقع "جلوبال فير بور"، أوضح أن إيران تمتلك 33 غواصة.

والغواصة "فاتح" من أحدث الغواصات التي انضمت للأسطول الإيراني، ويبلغ وزنها أكثر من 500 طن في وضع الطفو، و593 طن تحت الماء، وهي من فئة الغواصات المتوسطة بين الغواصات الثقيلة (كيلو) وغواصات المياه الضحلة "غدير".

وتمتلك الغواصة "فاتح" منظومة إطلاق وتوجيه صواريخ "كروز" البحرية، كما يمكن تجهيزها بـ4 طوربيدات و8 ألغام بحرية وطوربيدين احتياطيين، وتبلغ سرعتها تحت الماء إلى 26 كم في الساعة، فيما تصل سرعتها فوق سطح الماء إلى 11 عقدة بحرية، أي 20 كم في الساعة.

ويمكن للغواصة "غدير"، العمل في المياه الضحلة، خاصة وزنها حوالي 120 طنا، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية، التي أشارت إلى أن أهمية الغواصات الخفيفة للأسطول الإيراني تكمن في قدرتها على العمل في مياه الخليج الضحلة، التي لا تسمح للغواصات الثقيلة بالمناورة فيها بصورة تمكنها من التخفي وتحول دون رصدها خلال المعارك البحرية المتوقعة حال اندلاع المواجهة بين الجانبين.