الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء لـ"النواب": زيادة الفواتير في موعدها بداية يوليو

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن زيادة فواتير الكهرباء ستتم في موعدها السنوي، بداية يوليو المقبل، وفقاً لما أعلن عنه قبل 5 سنوات، برفع الدعم عن الكهرباء تدريجياً بداية من 2015 وحتى نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن أسعار الكهرباء في مصر مازالت أقل من السعر العالمي، وقال: "أنا الوزير الوحيد اللي أعلن موعد الزيادات دون تراجع".

وأضاف الوزير أثناء اجتماع لجنة الصناعة، المخصصة للاستماع لشكاوي أصحاب المصانع من خفض الجهد على بعض الشبكات ما يتسبب في أضرار للمصانع، أن وزارة الكهرباء مازالت مدينة لـ"البترول" بـ145 مليار جنيه، وإذا استمرت فواتير الكهرباء بنفس أسعارها الحالية، سيصل العجز في الوزارة لـ36 مليار جنيه، في حين أن الدولة ستدعم وزراة الكهرباء بـ16 مليار جنيه من وزارة المالية، وسيبقى عليها 20 مليار جنيه، يجب أن يم دفعهم، وتابع: "لازم الأسعار هترتفع واحنا متفقين على كده حتى ينتهى الدعم تماماً عن الكهرباء".

وأوضح الوزير أن أسعار الكهرباء مرتبطة بالاستهلاك وسعر صرف الدولار، وإنه في حالة تراجع سعر الدولار ستنخفض أسعار الكهرباء فوراً، وقال إن الوزارة تقوم برفع كفاءة التشغيل وتخفيض معدلات استهلاك الوقود بما يوفر الكثير من الأموال، موضحا أن توفير استخدام ١٩١ جرام مازوت لكل كيلو وات في الساعة يوفر ٢٨٨ مليون سنويا و ال ٢٠ جراء يوفر ٥ مليارات جنيه.

وقال شاكر: "لن يتم رفع الدعم عن الكهرباء بشكل نهائي وإن الأسعار الحالية أقل من الأسعار العالمية وإن الدولة تدعم الكهرباء بمبلغ لا يقل عن ٣٠ أو ٤٠ مليار".

وأضاف خلال اجتماع لجنة الصناعة ولا يوجد اي تخفيف للأحمال، قائلا: "هذا كلام فارغ قد يكون هناك مشكلة في بعض الشبكات لكن لا يوجد تخفيف أحمال منذ 2015".

وقال الوزير إن الوزارة تعد دراسات عن الأحمال في الصيف القادم والأحمال المتوقعة ستصل فيه الأحمال إلى ٣٣ ألف ميجا وات وإن الاحتياطي سيصل إلى ٢٥,٨ في الوقت الذي يصل فيه الاحتياطي العالمي إلى ٢٠٪‏ إلى ٣٠ ٪‏، موضحا أن هذا يدخلنا ضمن المعدلات العالمية.

كشف "شاكر" عن خطة وزارته لمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وقال إن مصر عنصر أساسي في منظومة ربط الكهرباء العالمي لافتا إلى التعاون مع الصين من خلال مذكرة تفاهم مع هيئة الربط العالمي "جيتكو".

وشرح "شاكر" التعاون مع قبرص من خلال مذكرة تفاهم، موضحا أن المرحلة الأولى تتم من خلال ١٠٠٠ ميجا وات وإن المرحلة الثانية ستصل لـ ١٠٠٠ ميجا وات أخرى، موضحا أن قبرص تحملت تكاليف البنية التحتية لهذا الربط.

وأوضح أن مصر تسعى لتصدير الطاقة الكهربائية لأوربا مستقبلا كما شرح تفاصيل التصدير الذي يتم مع الاْردن و ليبيا، والانتهاء من استكمال إجراءات الربط مع السودان، لكنها توقفت بعد الأحداث الأخيرة التي تشهدها الخرطوم، بجانب خطة للربط  مع العراق والسعودية أيضاً.