الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مناقشات حول مبنى "القومي لحقوق الإنسان" في البرلمان

الرئيس نيوز

أوصت لجنة حقوق الإنسان فى المجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد في اجتماعها، اليوم، بتشكيل لجنة مصغرة من أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لمتابعة تنفيذ مبنى المجلس القومي لحقوق الإنسان الكائن بالتجمع الخامس.

وأوصت اللجنة، في اجتماعها اليوم بالقيام بزيارة لمقر المجلس القومي لحقوق الإنسان الجديد بالتجمع لمتابعة تنفيذ إنشائه والوقوف على آخر التطورات بمرافقة أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

من جانبه، أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان دعم اللجنة للمجلس القومي لحقوق الإنسان لاسيما لدوره الحيوي، مضيفاً: "نرى كم الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وهي مرتبطة بالأساس بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فلا يجب اختصار حقوق الإنسان في الحقوق السياسية والمدنية فقط".

وقال عابد، إن دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان يصب في صالح مصر خارجياً وحتى أيضا الجانب الاقتصادي، لاسيما لتواجدها الدائم مع المنظمات الدولية وجمعيات حقوق الإنسان.

وبخصوص هذا الآمر، لفت عابد إلى أهمية الانتهاء من المبنى الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان، على أن يفتتح في حفل ينظم على أعلى مستوى، في حضور سفراء الدول الأروربية والأجنبية، وكافة المسئولين بالمنظمات الحقوقية الدولية، قائلاً: "مش معقول نبقى في 2019 والمجلس القومي قاعد في شقتين".

وقال عابد إن المجلس القومي هو بمثابة صورة وصوت لمصر بالخارج، ويعبر عن الشعب المصري أمام العالم، مشيراً إلى أن المجلس هو رمز للدوله المصرية والتأخر فى تنفيذ االمبنى خطأ كبير حيث أن العالم كله يهاجمنا من خلال حقوق الإنسان وهى مدخل للكارهين لمهاجمه مصر.

ومن جانبه قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن أهمية المجلس تكمن لاسيما وأنه يترأس حالياً الشبكة العربية لحقوق الإنسان، و نائب رئيس الشبكه الأفريقية للمؤسسات الوطنيه لحقوق الإنسان، بالإضافة إلي كونه سيتولي رئاسة لجنة المؤسسات الوطنية في افريقيا، الأمر الذي يستوجب منه الدعوة إلي مؤتمرات وتنظيم الفعاليات، ويأتي ذلك لاسيما مع ترأس مصر الاتحاد الافريقي.

وأضاف أبو سعدة، أن المجلس وضع خطة للتوسع في فروعه بإضافة 7 فروع جدد، للوصول إلي المواطنين في كافة انحاء الجمهورية كآلية وطنية لحالات انتهاك حقوق الإنسان، فجميع الدول لديها انتهاكات، مشيراً إلى أن المقر الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان أيضا ذو أهمية كبرى لاسيما وأنه واجهة المجتمع المصري أمام المؤسسات الدولة .