الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"نيويورك تايمز": لماذا يريد قادة إيران خوض الحرب مع أمريكا؟

الرئيس نيوز

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن وزارة الدفاع "البنتاجون" تعزز قوة ردع ضد هجوم إيراني محتمل عبر عمليات النشر العسكري الأخيرة التي تقوم بها الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن «المسؤولين أكدوا أن عمليات النشر الجديدة كانت جزءًا من الطلب الأصلي الذي تقدمت به القيادة المركزية للجيش نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن قالت إدارة ترامب إن معلومات استخباراتية جديدة أظهرت أن إيران كانت تحشد مجموعات بالوكالة في العراق وسوريا لمهاجمة القوات الأمريكية هناك".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن هذه الإجراءات الجديدة تعود جزئيا إلى تحليل جديد للمخابرات أجرته أجهزة تجسس أمريكية خلص إلى أن الحكومة الإيرانية التي تراجعت شعبيتها وسط المشكلات الاقتصادية، تحاول استفزاز الولايات المتحدة إلى رد فعل عسكري مبالغ فيه لتعزيز قبضتها على السلطة."

ونقلت عن اثنين من المسئولين الأمريكيين قولهما إن المخططين العسكريين أمروا هذا الأسبوع بالبدء في الاستعداد لاحتمال نشر أكبر بكثير في المنطقة في حالة نشوب صراع عسكري مع إيران.

وقال مسؤول في البنتاجون، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة اكتشفت «نشاطًا بحريًا شاذًا» لفيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والسفن التجارية المشتبه في أنها تحمل صواريخ وغيرها من المعدات العسكرية.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يعتقد بأن ذلك قد يدفع الولايات المتحدة إلى ضرب هدف عسكري إيراني، مثل سفينة بحرية أو قاعدة، وفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية والحليفة.

وقال التحليل إن الاستراتيجية الإيرانية هي دفع الولايات المتحدة إلى سوء تقدير أو رد فعل مبالغ فيه. ولا يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إيران تريد حربًا أو حتى صراعًا واسع النطاق.