الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ترامب" يمرر رقم هاتف إلى السويسريين.. "ربما يرغب الإيرانيون في الاتصال"

الرئيس نيوز

بعد أن ناشد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران علانية "الاتصال به"، وسط توترات متصاعدة مع طهران، اتصل البيت الأبيض بالمسؤولين السويسريين وفقًا لشبكة "سب جن إن" الإخبارية الأمريكية، لمشاركة رقم هاتف يمكن للإيرانيين الاتصال به، وفقًا لمصدر دبلوماسي مطلع.

ويأتي عرض ترامب العلني في الوقت الذي زادت فيه الولايات المتحدة من تواجدها العسكري في المنطقة، وأرسلت بالفعل حاملة المقاتلات "يو إس إس أبراهام لنكولن" وفرق عمل هجومية بسبب ما وصفه مسؤولو الإدارة الأمريكية بأنه معلومات استخبارية "محددة وذات مصداقية" تشير إلى أن إيران تشكل تهديدًا للقوات الأمريكية في المنطقة.

وقال المصدر الدبلوماسي للموقع إن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم ما لم يطلب الإيرانيون ذلك على وجه التحديد، وهو يعتقد أنه من غير المرجح أن يفعلوا ذلك.

من ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الولايات المتحدة لا تريد الحرب مع إيران، ولكنها تحذر من الرد السريع إذا استمرت طهران في استفزازاتها.

وكان مسؤول سياسي بفيلق "الحرس الثوري" الإيراني، وهو الجنرال ياد الله جافاني قد صرح لوكالة أنباء "تسنيم" شبه الرسمية أمس الجمعة بأن إيران لن تشارك في محادثات مع الأمريكيين، مؤكدا أنهم "لن يجرؤا على القيام بعمل عسكري ضدنا".

وبعد فترة وجيزة من طلب ترامب من إيران الاتصال به، أصدر وزير الخارجية مايك بومبو بيانًا يحذر فيه من أن الولايات المتحدة ستصدر ردًا أمريكيًا "سريعًا وحاسمًا" على أي هجوم.