الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحف القاهرة تبرز أنشطة الرئيس السيسي.. ورد فلسطين على "صفقة القرن"

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وعددا من قضايا الشأن المحلى.

 
الأهرام:

فمن جهتها، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه باستمرار التوسع فى عملية التطوير الخدمى والتنسيق الحضارى لمنطقة النخيل فى نهاية محور المشير على نحو يخدم أهالى المنطقة، ويوفر فرص عمل لهم.

وأضافت الصحيفة إن توجيهات الرئيس جاءت خلال قيامه، أمس بعد صلاة الجمعة، بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل، التى تم تطويرها من قبل الشركة الوطنية للطرق، التى قامت بتوسعة حرم الطريق، وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين على جانبى الطريق.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، إن الرئيس تفقد، خلال الجولة، أحد المتاجر التى كان وجه بتشييدها وتسليمها لمواطن من أهالى المنطقة كان يفترش الطريق، وذلك حرصا على سلامته ولتوفير عمل له.

وأوضح راضى أن الرئيس صلى ركعتين بالمسجد الجديد فى منطقة النخيل، الذى تم تشييده حديثا بناء على توجيهاته، وذلك إيذانا بافتتاحه رسميا، ويتسع لنحو ٤٠٠ مصل، وأطلق عليه اسم مسجد "الحى القيوم".
وفى الشأن المحلي، ذكرت "الأهرام" أن الهيئة العربية للتصنيع وقعت بروتوكول تعاون مع شركة مياه الشرب فى القاهرة الكبرى، لتوفير الطلمبات اللازمة لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأكد الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أهمية المشاركة فى تعميق التصنيع المحلى لطلمبات المياه، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لنقل وتوطين التكنولوجيا وزيادة نسب المكون المحلى، مشيرا إلى الاتفاق على تشكيل تحالف مصرى لإنشاء مصنع للطلمبات لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الطلمبات لكل الجهات العاملة فى مجالات المياه والصرف الصحى، وتوفير احتياجات السوق المصرية وتصدير الفائض للأسواق العربية والإفريقية.

رد فلسطينى عاصف لخطة "صفقة القرن"

وفى الشأن الدولي، ذكرت "الأهرام" أن وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى اتهم، أمام اجتماع فى الأمم المتحدة حضره مبعوث الرئيس الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات أمس، الولايات المتحدة بأنها تصوغ خطة لاستسلام الفلسطينيين لإسرائيل وليس اتفاقا للسلام، فى إشارة لخطة "صفقة القرن" المقرر الكشف عنها بداية يونيو المقبل.

وقال المالكي، خلال الاجتماع غير الرسمى للدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى لمناقشة قضية المستوطنات الإسرائيلية على الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن الفلسطينيين لا يملكون رفاهية عدم الانخراط فى أى جهود للسلام، لكن جهود الإدارة الأمريكية لا يمكن وصفها بجهود للسلام ولا ترقى إلى ذلك مع الأسف.

وأضاف أن كل شيء يشير حتى الآن إلى أنها ليست خطة للسلام لكنها شروط للاستسلام، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى قدر من المال يمكنه أن يجعل هذا مقبولا.

أخبار اليوم:

من جانبها، ذكرت صحيفة "أخبار اليوم"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام عقب أداء صلاة الجمعة أمس، بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل بنهاية محور المشير والتى تم تطويرها من جانب الشركة الوطنية للطرق التى قامت بتوسعة حرم الطريق وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين على جوانب الطريق.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس وجه باستمرار التوسع فى عملية التطوير الخدمى والتنسيق الحضارى للمنطقة على نحو يخدم أهالى المنطقة ويوفر فرص عمل لهم.

وأشارت إلى أن الرئيس تفقد أحد المتاجر التى سبق ووجه بتشييدها وتسليمها لمواطن من أهالى المنطقة كان يفترش الطريق من قبل، وذلك حرصا على سلامته ولتوفير عمل له، و‎كان الرئيس أدى صلاة الجمعة بالمسجد الجديد بمنطقة النخيل الذى تم تشييده حديثا بناءً على توجيهاته، وذلك إيذاناً بافتتاحه رسميا، حيث يتسع لنحو 400 مصلى وأطلق عليه "مسجد الحى القيوم".

وفى شأن آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزراء تجارة وصناعة مصر والأردن والعراق اتفقوا على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى المشترك، بما يحقق التكامل بين الدول الثلاث، وفق جدول زمنى محدد، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص المصرى والعراقى والأردني.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك خلال اجتماعات الوزراء الثلاثة بالأردن فى إطار متابعة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية التى استضافتها مصر خلال مارس الماضي، وضمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبدالله الثانى بن الحسين ملك الأردن، والدكتور عادل عبد المهدى رئيس وزراء العراق.

وفى الشأن الدولي، ذكرت "أخبار اليوم"، أن حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعدت خلال الساعات الماضية ولوحت واشنطن بإرسال حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن"‬ إلى مضيق هرمز قبالة السواحل الإيرانية؛ فيما رد الحرس الثورى برفض اجراء أى محادثات مع واشنطن.

وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه مسئولون أمريكيون ان الولايات المتحدة تستعد لإرسال قاذفتى قنابل جديدتين الى المنطقة، واعادة نشر منظومة "‬باتريوت" الصاروخية. وفى المقابل واصلت إيران التصعيد، وقال نائب قائد الحرس الثورى الايرانى إن طهران لن تجرى محادثات مع الولايات المتحدة، وإن واشنطن لن تجرؤ على القيام بعمل عسكرى ضد إيران.

الجمهورية:

ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام، عقب صلاة الجمعة، أمس، بجولة تفقدية شملت منطقة النخيل بنهاية محور المشير، والتى تم تطويرها من قبل الشركة الوطنية للطرق التى قامت بتوسعة حرم الطريق وإزالة المخلفات المتراكمة، وإقامة سلسلة مشروعات خدمية للمواطنين على جوانب الطريق.

وفى موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى أن الأزهر والعالم الإسلامى يحتفل غدا بذكرى مرور 1079 عاما هجريا على تأسيس الجامع الأزهر، والتى توافق السابع من رمضان كل عام بعد موافقة المجلس الأعلى للأزهر برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وأوضحت الصحيفة أن الجامع الأزهر من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم.