الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. "الكسب غير المشروع" يقترب من غلق ملف قضية "رشوة سعاد الخولي"

الرئيس نيوز

مصادر: الجهاز يستعجل التقرير النهائي لثروة نائب محافظ الإسكندرية السابق قبل إحالتها لـ"الجنايات"

اقترب جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل من غلق ملف قضية سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية السابق، والتي تواجه اتهامات بتحقيق كسباً بطريق غير مشروع مستغلة في ذلك صلاحيات وظيفتها.

قالت مصادر قضائية، إن جهاز الكسب ينتظر التقرير الأخير والنهائي بشأن ثروة المتهمة لضمه لملف القضية قبل التصرف فيها بإحالتها لمحكمة الجنايات.

وخاطب جهاز الكسب خبراء وزارة العدل لاستعجال التقرير الختامي الخاص بثروة المتهمة، لمراجعته ومطابقته بإقرار الذمة المالية وبيان حجم الثروة التى حصلت عليها بطرق غير مشروعة، مشيرة إلى أن اللجنة المشكلة لفحص إقرارات الذمة المالية لـ"الخولي" باشرت عملها بفحص إقرارتها المالية منذ بداية عملها بالحكومة وحتى القبض عليها بتهمة تقاضي رشوة.

وكان جهاز الكسب غير المشروع، استمع لاقوال المتهمة ومواجهتها بتقارير وتحريات الأجهزة الرقابية بتضخم ثروتها بما لا يتناسب مع مصادر دخلها، كما تم مواجهتها بممتلكات لها متمثلة في شقتين بالغردقة، وقطع أرض بمساحة 400 متر فى الغردقة وكانت أرض مخصصة لأغراض صناعية، وشقة 150 مترا بالمعادي، وشقة 150 مترا في منطقة المعراج، وحساب توفير بالبنك الأهلي برصيد 60 ألف جنيه، وسيارة ماركة هيونداي النترا، وشاليه في قرية مارسيليا بالساحل الشمالي. وسبق لجهاز الكسب أن أصدر قراراً بحبس نائب محافظ الاسكندرية السابق، 15 يوما على ذمة التحقيق معها في الاتهامات الموجهة إليها.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكماً في 30 يناير الماضي بمعاقبة سعاد الخولى، بالسجن 12 سنة لما أسند إليها من اتهامات بالرشوة، كما قضت المحكمة بمعاقبتها بالحبس سنة على تهمة التزوير، مع وقف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات، وألزمتها بالمصروفات، مع مصادرة مبالغ الرشوة، وعزلها من الوظيفة.

كانت النيابة باشرت التحقيقات في القضية في ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية، وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبدالرحيم الخولي، مبلغ 20 ألف جنيه، ومأكولات بقيمة 17 ألفًا و250 جنيهًا من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية؛ مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع، لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها.

وكذلك إصدار رخصة التشغيل المؤقتة للمشروع وفق برنامج "مشروعك" دون توقيع غرامات عليه، وذلك بموجب محرر زوره المتهم أكرم الدقاق مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية بتحريض من المتهمة سعاد الخولي، حيث أثبت فيه عدم وجود أية مخالفات بيئية بالمشروع.