الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

«قليل الخبرة».. كل شيء عن «باتريك شاناهان» وزير الدفاع الأمريكي الجديد

الجمعة 10/مايو/2019 - 10:50 ص
الرئيس نيوز
طباعة

أعلن البيت الأبيض، نية الرئيس دونالد ترامب ترشيح باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع وزيرا للدفاع.

وعلّق شاناهان، على ترشيحه على حسابه في "تويتر"، وقال: "يشرفني الإعلان الذي أدلت به اليوم المتحدثة باسم البيت الأبيض. إذا وافق مجلس الشيوخ على ترشيحي سأواصل التطبيق الصارم لاستراتيجيتنا القومية للدفاع".

وعلقت واشنطن بوست على القرار قائلة: "باتريك شاناهان قليل الخبرة في السياسة الخارجية واستثماره محدود فى حروب مكافحة الإرهاب التى هيمنت على تركيز الجيش على مدار عامين".

 

وهذه أبرز المعلومات عنه:

- من مواليد 27 يونيو 1962

 - حصل على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية. ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم في الهندسة الميكانيكية، وماجستير في إدارة الأعمال.

 - كان مسؤولًا في شركة بوينج الأمريكية لمدة ثلاثين عاما، وهي شركة دفاعية كبري، وشغل بها مناصب عدة حتى أصبح نائب الرئيس الأول لسلسلة التوريد والعمليات، لشركة بوينج، وشملت مسؤولياته في هذا المنصب عمليات التصنيع ووظائف إدارة الموردين، وتنفيذ تقنيات التصنيع المتقدمة، واستراتيجيات سلسلة التوريد العالمية.

 - عُين نائبا لوزير الدفاع الأمريكي في 19 يوليو 2017.

 - عينه ترامب قائما بأعمال وزير الدفاع منذ يناير 2019 خلفًا لجيمس ماتيس.

 - خلال فترة توليه قائما بأعمال وزير الدفاع قام برحلة غير معلنة إلى أفغانستان في 11 فبراير 2019 مع الرئيس أشرف غني، والرئيس التنفيذي للبلاد عبد الله عبد الله.

 - زار شانهان الحدود الأميركية المكسيكية يوم السبت 23 فبراير 2019 مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد وقائد سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي اللفتنانت جنرال تود تي لإجراء تقييمات مشتركة مع دورية الحدود " DHS " وغيرها

- خضع للتحقيق من جانب المفتش العام لوزارة الدفاع في مزاعم أنه طلب معاملة تفضيلية من بوينغ عندما كان يعمل بالبنتاغون، لكن تمت تبرئته من ارتكاب أي مخالفات.

 - عُين سكرتير وأمين صندوق مجلس إدارة جمعية الهليكوبتر الأمريكية الدولية، وشغل منصب رئيس مجلس الحكام بجامعة واشنطن.

ads
ads