الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"اعزلوا ترامب".. 10 ملايين يواجهون الرئيس الأمريكي

الرئيس نيوز

دم برلمانيون ديمقراطيون ومنظمات تقدمية، أمس الخميس، في واشنطن عرائض وقعها في المجموع أكثر من عشرة ملايين شخص يطلبون من الكونجرس إطلاق إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

 وعرض النائبان رشيدة طليب وآل جرين وممثلو عدد من المنظمات بينها "موف اون" و"ويمنز مارش"، أمام مبنى الكونجرس مفتاح "يو اس بي" يتضمن هذه العرائض.

 وأمام لوحة كتب عليها "ترامب يجب أن يرحل"، قال آل جرين: "لدينا بين أيدينا عشرة ملايين سبب لأن نكون هنا اليوم".

 من جهتها، قالت رشيدة طليب، التي تدعو إلى إقالة ترامب منذ أشهر، إنه "في مواجهة هذه الحقبة، هذه الحقبة القاتمة لبلدنا، حان الوقت، من وجهة نظري، للكفاح".

 وكانت طليب العضو في مجلس النواب منذ يناير الماضى، قدمت مشروع قرار يدعو اللجنة القضائية إلى التحقيق لمعرفة ما إذا كان الرئيس ارتكب أفعالا تبرر بدء إجراءات لعزله.

 وفي مواجهة الجناح التقدمي للحزب، يتبنى القادة الديمقراطيون موقفا أكثر اعتدالا، مؤكدين أن إجراءات العزل التي لا تتمتع بالشعبية حسب استطلاعات الرأي، يمكن أن تؤدي إلى انقسام في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 325 مليون نسمة، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 2020.

 من جهة ثانية، في مواجهة مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يهيمن الجمهوريون على مجلس الشيوخ المكلف الاستجواب في إجراءات العزل، ومن المرجح أن يبرىء ترامب.