الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تبيع لـ"قطر" طائرات "أباتشي" بـ3 مليارات دولار

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" منذ قليل، عن أن "الخارجية" وافقت على بيع صفقة محتملة من طائرات أباتشي لقطر بـ3 مليارات دولار. وذلك حسب موقع "سبوتنيك".

وزار وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، مصنع شركة "بوينغ" في مدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية خلال مارس الماضي.

وتسلمت قطر، مؤخرا، الدفعة الأولى من طائرات "أباتشي- كيو إيه"، ضمن صفقة أبرمتها القوات المسلحة القطرية لامتلاك أحدث الطائرات المروحية المقاتلة من الجيل السادس.

وأقيم حفل التسليم في المقر العام لشركة "بوينج" للأنظمة الدفاعية بولاية "أريزونا" الأمريكية، بمشاركة خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري.

وأطلقت القوات المسلحة القطرية اسم "سجيل"، على هذا المشروع حيث أضيفت إلى النسخة القطرية خصائص قتالية ومواصفات تكنولوجية دقيقة تمنحها السبق والأفضلية في الأجواء.

ومن المتوقع أن يكتمل الأسطول القطري من هذا النوع من الطائرات، ويدخل الخدمة الفعلية ليعزز مختلف صنوف وتشكيلات القوات الجوية خلال الفترة القادمة.

وتشمل اتفاقية تصنيع وتسليم طائرات "الأباتشي" بنودا ملحقة، منها عمليات الصيانة والتأهيل والتدريب للطاقم القطري المكون من طيارين وفنيين وموجهي أسلحة.