الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"استئناف القاهرة" تبدأ محاكمة 16 متهما بتشكيل خلية لـ"القاعدة" 25 مايو

الرئيس نيوز

تبدأ محكمة استئناف القاهرة 25 مايو الحالي، محاكمة ضابط سابق ومحامِ وطبيب و13 آخرين لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية تابعة لتنظيم "القاعدة" الإرهابي في مصر.

وكانت التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا في القضية، كشفت عن أن المتهم الأول "قائد الخلية" أنشأ وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة التي كفلها الدستور والقوانين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 وكشفت التحقيقات أن "قائد الخلية" أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية تابعة لتنظيم "القاعدة" داخل البلاد، تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بالقوة وقتال رجال القوات المسلحة والشرطة واستهداف منشآتهما والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم.

وأظهرت التحقيقات قيام المتهم الثاني "مصطفى. ح"، وهو محامي من منطقة "فيصل" في الجيزة، بإمداد التنظيم بالأموال بقصد استخدامها في العمليات الإرهابية، كما وجهت له النيابة ولباقي المتهمين قيامهم بالانضمام الى الخلية.

أما المتهمان الثالث والرابع، فكشفت التحقيقات عن أنهما التحقا بجماعة تنظيم "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، والتي تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها وتلقيا فيها تدريبات عسكرية وشاركا في عملياتها العدائية غير الموجهة إلى مصر.

واعترف المتهم الثاني "المحامي" باعتناقه افكار تنظيم القاعدة الإرهابي، وأنه تعرف خلال فترة اعتقاله عام 2004 على المتهمين الثالث والثاني عشر لاعتناقهم الأفكار الخاصة بتنظيم "القاعدة" واطلاعهم على اصداراته الجهادية وأبدي المتهم استعداده لإمدادهم بالأموال اللازمة لالتحاقهم بحقول قتال التنظيم خارج البلاد.