الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد إبحار "أبراهام لينكولن" إلى الخليج.. خامنئي: سنهزم أمريكا ونجعل إسرائيل "تركع"

الرئيس نيوز

أثار إعلان مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة "جون بولتون" بأن واشنطن سترسل حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وفرق عمل عسكرية إلى الشرق الأوسط ، ردود فعل متباينة من بلدان المنطقة.

ووفقًا لصحيفة "الصن" البريطانية، أدانت إيران هذه الخطوة ، في حين وافق بعض حلفاء أمريكا على القرار. وأعلنت وسائل الإعلام العربية عن نشر الولايات المتحدة لمجموعة حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وقوة جوية في الخليج العربي، وسط أنباء عن توترات محتملة مع إيران وتهديدات من مسؤولين إيرانيين بـ "إغلاق مضيق هرمز" أمام الملاحة البحرية من الخليج.

من جانبه، صرح المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، في مؤتمر أمام مجموعة من الطلاب والمدرسين الزائرين، أن طهران ستهزم الولايات المتحدة وإسرائيل في النهاية (بعون الله). وقال إنه على الرغم من كل "الدعاية" وغيرها من التدابير التي تتخذها (الولايات المتحدة) وعلى الرغم من أوجه القصور العسكرية لإيران، فهو يعتقد أن الله سيساعد إيران على هزيمة الولايات المتحدة ويجبر (إسرائيل) على أن تركع.

من جهة ثانية، ذكرت بعض التقارير الإعلامية العربية أن إيران وميليشياتها اللبنانية التابعة لـ"حزب الله" زودت حركة حماس الفلسطينية في غزة بنظام جديد لإطلاق الصواريخ لضرب أهداف داخل إسرائيل، استخدمت خلال القتال الأخير.

وزعم يوسف عزيزي المحلل في قناة "العربية" أن إيران جلبت عددًا من الميليشيات التي تعمل بالوكالة من لبنان والعراق وأفغانستان إلى مقاطعة خوزستان الغربية، وربما تحاول مهاجمة القوات الأمريكية في العراق أو أفغانستان. وتقول وسائل الإعلام الإيرانية كغطاء لهذا التحرك إن الميليشيات تساعد ضحايا الفيضانات الأخيرة.

وقال المحلل الإيراني مسعود الفايح لوسائل إعلام عربية إنه يعتقد أن إيران "ليس لديها حافز لشن هجوم ضد خصومها، لأنها أضعف منهم"، لكنه أضاف أن إيران لديها "شبكة قوية من زوارق سريعة يمكنها شن هجمات ضد سفن الشحن في الخليج ".