الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحكومة ومتلازمة "بعد العيد".. أبرز ملفات الوزراء المؤجلة للحسم

الرئيس نيوز

ملفات عدة تتكدس على طاولة الحكومة عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، ربما أهميتها دفع وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لإرجاء النظر فيها لما بعد انقضاء فترة الأعياد والإجازات لحسم تلك الملفات، بعضها يتعلق بإجراءات تطبيق قرارات الرئيس بزيادة الأجور، وأخرى تخص إقرار مشروعي الموازنة والخطة الإقتصادية الجديدة للعام المالي المقبل 2019-2020، بخلاف الاستعدادات لإعلان الفائزين بجائزة التميز الحكومي التي أطلقها الحكومة العام الماضي.

"ملف الأجور"

يعد ملف الأجور واحدًا من أهم الملفات التي ستحظى بجانب كبير من النقاشات الحكومية مع كافة الأطراف المعنية من أعضاء المجلس القومي للأجو، الذي يعقد أولى اجتماعته عقب شهر رمضان بعد توقف دام لسنوات، لبحث تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بشأن زيادة الأجور للعاملين بالدولة، بما في ذلك القطاع الخاص.

ووفقًا لتصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، فإن المجلس القومي للأجور سينعقد برئاستها نهاية شهر رمضان المقبل، لدراسة آليات وإجراءات تفعيل قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، المُتعلقة بهيكلة الأجور ورفع الحد الأدني من 1200 إلى 2000 جنيه، ابتداءً من شهر يوليو المقبل لموظفي الدولة.

ومن المزمع أن تجري الحكومة أيضًا إعادة تشكيل المجلس القومي للأجور ليحقق التمثيل العادل لجميع الفئات، وهو ما عطل انعقاد المجلس طوال الفترات الماضية، مشيرة إلى أن المجلس يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي للقطاعين الخاص والأعمال العام، بما يتوافق مع الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

"إقرار الخطة والموازنة الجديدة"

تستعد أيضًا الحكومة لاستئناف مناقشاتها مع أعضاء مجلس النواب حول مشروعي الموازنة والخطة الإقتصادية الجديدة للعام المالي المقبل 2019-2020، تمهيدًا لإقرارها قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل.

وكانت الحكومة قد سلمت الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مشروع موازنة العام المقبل 2019-2020، والذي بدوره أحالها للجنة الخطة والموازنة واللجان الفرعية المتخصصة لمناقشتها.  

"جائزة التميز الحكومي"

تعتزم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، البدء في تقييم المتسابقين المتقدمين لجائزة مصر للتميز الحكومي خلال شهر؛ طبقًا لشروط كل مسابقة واستبعاد المؤسسات والأفراد التي لا تنطبق عليها الشروط خلال الفترة بين شهري يونيو 2019 وحتي أغسطس 2019، علي أن تعرض نتيجة المسابقات علي اللجنة العليا في سبتمبر المقبل تمهيدًا لإعتمادها وإعلانها رسميًا وتكريم الفائزين.