السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صرف مكافأة العاملين بالغزل والنسيج غدا

الرئيس نيوز



طالب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، في خطاب موجه مرة ثانية للدكتور محمد معيط وزير المالية بتاريخ 5 مايو الجاري، باتخاذ اللازم بخصوص طلب الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج رقم 7596 بتاريخ 17 أبريل، والذي كان قد خاطبه فيه أيضا  وزير قطاع الأعمال بتاريخ 17 أبريل، بشأن طلب صرف دفعة من المكافأة السنوية للعاملين بشركات الغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، والتي تصرف قبل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك على النحو المتبع في هذا الشأن.
وأشار الوزير في خطابه الذي حصل موقع "الرئيس نيوز" على نسخة منه، إلى أنه علما بأن تمويل صرف تلك الدفعات يتم من المبالغ المدرجة ضمن الاعتمادات المالية للعام الحالي 2018/2019 عن طريق وزارة المالية، لذا نطالب بالتوجيه نحو اتخاذ اللازم حتى يتسنى الصرف للشركات في اتلوقيتات المحددة، تجنبا لحدوث أي اضطرابات بين أوساط العاملين نتيجة التأخير.
وتقدر الدفعة الأولى من تلك المكافأة بمبلغ 97.5 مليون جنيه، وهونفس المبلغ الذي يتم صرفه سنويا، ويتم توزيعه بنحو 92.1 مليون جنيه لشركات الغزل والنسيج التابعة فيما عدا شركة شبين الكوم، ومبلغ 5.4 مليون جنيه لشركة مصر لشبين الكوم للغزل والنسيج والتي تتحلها وزارة المالية تطبيقا لقرارا رئيس مجلس الوزراء رقم 1327 لسنة 2013.
ونتيجة لتأخر صرف تلك المكافأة، وصرف باقي الدفعة الاخيرة من مكافأة العام الماضي، وأيضا تأخر صرف مرتبات هذا الشهر، قام عدد من العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج بتنظيم وقفة احتجاجية اليوم.
واستجاب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب المهندس إبراهيم صادق حسنين فورا بتعليق منشور، ينص على "بعد التواصل مع الجهات العليا فقد تم التأكيد على سرعة تحويل المبالعغ الخاصة بصرف الدفعة لأولى من المكافأة السنوية وقدرها شهر ونصف، وسيتم الصرف فور ورود الشيك، وسيتم صرف فروق المكافأة السنوية عن العام الماضي بضاعة من التعاون اعتبارا من اليوم، وأيضا سيتم بداية من اليوم صرف أجور اليومية وتباعا صرف المدة فورا، ونناشدكم بالعودة للعمل حرصا على صورة الشركة والعاملين بها، ونحن في مرحلة دقيقة وفاصلة وهي مرحلة التطوير". 
ومن جانبه أعلن عبدالفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، عن البدء في إجراءات صرف دفعة من المكافأة السنوية للعاملين في قطاع الغزل والنسيج، والتي يحين صرفها قبل شهر رمضان المبارك مباشرة، والتي تقدر قيمتها الإجمالية 97.5 مليون جنيه يستفيد منها ٦٠ ألف عامل في  ٣٢ شركة تابعة للشركة القابضة، مؤكدا على إيداع المبلغ اليوم، وذلك بعد موافقة وزارتي المالية وقطاع الأعمال على مطالبات الشركة القابضة للغزل والنسيج والنقابة العامة بهذا الشأن.
وقال إبراهيم، أنه في إطار ما يبذل من مجهودات على مدار الشهريين الماضيين من جانب الشركة القابضة والنقابة العامة لصرف الدفعه الأولى من المكافأة، تم التواصل اليوم مع رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية، والذي أكد أن الوزير محمد معيط  وافق على تحويل المبلغ، وجري التحويل اليوم الأربعاء، على أن يتم الصرف غدا الخميس.
وأكد عبدالفتاح إبراهيم، أنه تم  التواصل مع رئيس الشركة القابضة، والذي أصدر توجيهاته بمتابعة تنفيذ عملية الصرف.
ودعا إبراهيم، رؤساء اللجان النقابية إيفاد مندوبيهم صباح باكر الخميس على الأكثر لإستلام الشيكات الخاصة بالدفعه الأولى من المكافأه للصرف فورا.