الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أثيوبيا تعلن: دخول سد "جينال داوا الثالث" الخدمة.. وربطه بشبكة الكهرباء منتصف 2019

الرئيس نيوز

سيبدأ سد "جينال داوا الثالث" بعد دخوله الخدمة المساهمة في تزويد الشبكة الإثيوبية الوطنية بالكهرباء بحلول النصف الثاني من العام الحالي 2019، حيث تم بناء السد بطاقة إجمالية تبلغ 254 ميجاوات وشيدته مجموعة "جيزهوبا" الصينية .

وأعلن نائب وزير المياه والري الإثيوبي، "فريهيوت ولدهانا" أنه سيتم تشغيل السد الكهرومائي في موعده المقرر خلال النصف الثاني من 2019، وهو سد صخري مبطن بالخرسانة تم بناؤه في حوض نهر جينال داوا بمنطقة أوروميا الواقعة في جنوب إثيوبيا. يبلغ ارتفاع خزان المياه 110 أمتار ويبلغ ارتفاع جسم السد نفسه 456 مترًا. وتتسع بحيرة السد لاستيعاب 3.2 مليون متر مكعب من المياه، كما انه مجهز بمجرى مائي، مع سلسلة من التلال المدببة وثلاثة صمامات نصف قطرية، حيث تدخل المياه إلى المرفق الكهرمائي عبر نفق بطول 679 مترًا، لتشغل ثلاثة مولدات توربينية بطاقة 84.7 ميجاوات.

وتبلغ الطاقة الإجمالية لمحطة "جينال دوا" للطاقة الكهرمائية 254 ميجاوات وتطلب تشييدها استثمارات بقيمة 450 مليون دولار، وقد تم توفير 60٪ من التمويل من خلال قرض من بنك إكسيم Exim الصيني. أما الـ40٪ المتبقية فقد ضختها الدولة الإثيوبية مباشرة.

وتشارك مجموعة "جيزهوبا" الصينية الآن بشكل كامل في مشروع النهضة الكهرومائي الرئيسي على نهر النيل، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 40 مليون دولار، مما يضمن للشركة الصينية التعاون مع شركة "ساليني إمبريجيلو" الإيطالية التي تم اختيارها لبناء "سد النهضة"، ووفقًا لأبرهام بيلاي، مدير الشركة الإثيوبية للطاقة الكهربائية (EEP)، فإن مشاركة الشركة الصينية تعطي المشروع دفعة قوية.

بالإضافة إلى ذلك، كشف نائب الوزير  أن شركة أخرى، وهي الشركة الصينية لمعدات الطاقة الكهربائية والتكنولوجيا، ستبدأ العمل في تنفيذ خط محولات الطاقة من إثيوبيا إلى كينيا في النصف الثاني من 2019. وسيكون الخط الذي يبلغ طوله 1045 كيلومترًا قادرًا على نقل 2,000 ميجاوات من الكهرباء.