الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الصحة: محتاجين 33 مليار جنيه علشان نطبق "التأمين الصحي"

الرئيس نيوز

قالت د. هالة زايد، وزيرة الصحة، أنه على البرلمان أن يقوم بتعديل وتغيير قانون التأمين الصحي الشامل، أو يعمل علي تعديل الموازنة العامة لوزارة الصحة، بما يتيح لها تنفيذ القانون من خلال رصد المبالغ المالية لتنفيذه.

جاء ذلك في اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، الثلاثاء، حيث لم يدخل قانون التأمين الصحي حيز التنفيذ حتي الآن، رغم صدوره من البرلمان، وصدور لائحته التنفيذية أيضاً، الأمر الذي عقب عليه رئيس لجنة الخطة بقوله:" اعتقد أن المجلس لسه صادر القانون واللائحة التنفيذية للقانون صدرت وعلينا تطبيق القانون وتنفيذه خاصة أننا بدانا العمل فيه بالفعل والمجلس لن يعدل او يغير القانون وكل دول العالم وعلي راسها امريكا لديها مشاكل في تنفيذ التامين الصحي وعلينا الوصول لحلول" .

وعرضت الوزيرة رؤيتها بمقترح وزارة المالية للموازنة العامة لوزارة الصحة ، حيث طالبت وزارة  الصحة أن تكون الموازنة 96 مليار جنية تقريبا ولكن المالية اعتمدت 73 مليار جنيه تقربيا، وتحتاج الوزارة إلي ما يقرب من 33 مليار جنية قائلة:" عايزين الأرقام اللي طلبناها والصحة مفيهاش رفاهية".

وأضافت الوزير:" مبلغ 33 مليار جنيه والتي نحتاجها لها بنود صرف محددة حيث نحتاج إلى 17 ونصف مليار جنيه لتطويره وتأهيل وتدريب منظومة التأمين الصحي بأربع محافظات وهي محافظات المرحلة الاولي سواء بورسعيد او الاقصر او السويس او الاسماعلية وتطوير وتاهيل 25 مستشفي بالاضافة الي 125 وحدة بالمحافظات الاربع بالاضافة الي تدريب وميكنة المنظومة بتلك المحافظات".

 كما أضافت الوزيرة الي ان المشروع القومي لإعادة وتأهيل  المستشفيات النموذجية يحتاج الي 4.8 مليار جنيه وهي مبادرة رئاسية  وتشمل 30 مستشفى تم بالفعل العمل في 8 مستشفيات من المستشفيات النموذجية وكذلك تحتاج المبادرة الرئاسية والخاصة بصحة السيدات والكشف المبكر علي سرطان الثدي الي مليار ونصف الميار جنية  كما تحتاج مبادرة فصل وتجميع البلازما ومشتقاتها الي ما يقرب من 825 مليون جنية كما تحتاج مبادرة دعم الاستثمار في الصحة وتدريب الكوادر البشرية بمختلف التخصصات والتمريض في الداخل والخارج الي مليار و284 مليون جنية وتحتاج المبادرة الخاصة بشراء المستلزمات الطبية الي 4 مليار جنية والمبادرة الخاصة لشراء الاجهزة الطبية الي 2 مليار جنية ويحتاج الدعم الخاص للعلاج علي نفقة الدولة مليار جنية.

وأشارت الوزيرة إلى أن اجمالي تلك المبالغ تصل الي 33 مليار جنيه وهي امور لا يمكن الاستغناء عنها لانها مبادرات رئاسية وتنفيذا لقانون التامين الصحي الشامل قائلة:" صراحة اذا لم يتم توفير مبالغ التامين الصحي لن نتمكن من تنفيذ القانون".