الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم: "اللي يحتاجه التطوير يحرم على الجامع"

الرئيس نيوز


عوَّل وزير التعليم طارق شوقي على تقوية مركز تطوير المناهج والامتحانات، كمجهودات تبذل علي قدم وساق حالياً سعياً لإيقاف النظام التعليمي الجديد علي "رجليه" على حد وصفه، على أن يعقب ذلك هيكلة الوزارة بالكامل واختيار قيادات المديريات. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة مشروع موازنة الوزارة للسنة المالية 2019/2020.

كشف شوقي، عن أن الصيف الجاري سيشهد مسابقة كبرى لاختيار قيادات المديريات وفقاً لقواعد جديدة، وذلك لضخ دماء جديدة، على أن يعقب ذلك هيكله الوزارة وبناء قطاع تعليمي جديد للتعامل مع النظام التعليمي المُطور الذي سيتغير شكله تماماً خلال ال3 سنوات القادمة.

وحول الكثافة الطلابية في الفصول، علق وزير التربية والتعليم قائلاً: "نعمل حالياً علي تطوير النظام التعليمي، وبعدين يجي ناس تقولي الكثافة، ونرجع لدائرة الغطا ولا البلاعة، واللي يقولي الكثافة اقول له هات لي حل خاصة في ظل عدد المواليد السنوية والتي تصل إلى 700 ألف طفل سنوياً".

لفت شوقي، إلي أنه يتم البحث عن حل يتمثل في الحصول "قرض حسن"، موضحاً أن صعوبة الانفاق على جميع المحاور مثل التطوير والقضاء على الكثافة وغيرها في وقت واحد، لذا ليس أمامنا سوى تحديد أولوياتنا في الإنفاق وقد اخترنا التطوير أولاً، قائلاً: "اللي يحتاجه دلوقتي التطوير يحرم على الجامع".

وأشار شوقي إلى أنه بالحديث عن تصنيع "التابلت" في مصر بدلاً من استيراده، فالبعض يعتقد أنه بمجرد تصنيعه داخل البلاد سيوفر التكلفة وهذا غير صحيح، لأن المستثمر سيحتاج في البداية فترة لتحقيق عائد من استثماره، ونحتاج إلى 5 سنوات بعد إنشاء المصنع ليكون سعره مناسباً.