الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

بعد انتهاء المهلة.. استئناف حملات مكافحة التهرب من الضرائب على المحلات التجارية

الإثنين 06/مايو/2019 - 09:58 ص
الرئيس نيوز
طباعة

علم "الرئيس نيوز" أن وزير المالية، محمد معيط، كلف مصلحة الضرائب باستئناف حملات مكافحة التهرب الضريبي التي جابت المحافظات فى وقت سابق من شهر فبراير وتسببت في ذعر لدى أصحاب المحال التجارية ونجحت وساطات المحافظين في وقف تلك الحملات مؤقتا.

وقالت مصادر مسؤولة بمصلحة الضرائب، إن وزارة المالية تخطت المهلة الممنوحة لقطاع الأعمال والمحال التجارية للتسجيل الطوعي بسجلات ضرائب القيمة المضافة وهي 5 أسابيع  وجار العمل على توجيه حملات جديدة.

وكشفت المصادر عن أن تلك الحملات ساهمت بشكل كبير فى زيادة عدد مسجلي ضرائب القيمة المضافة خوفا من عقوبات التهرب الضريبي.

وتابعت: "منذ إقرار القانون فى 2016 بلغ عدد المسجلين فقط 120 ألف مسجل جديد بخلاف خروج أعداد كبيرة من الخضوع للضريبة بعد رفع حد التسجيل الضريبي لـ 500 ألف جنيه".

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع أعداد المسجلين بسبب الحملات المكثفة التي سيتم التوسع فيها الفترة المقبلة والنقابات وغيرها.

وقال أسامة توكل، مساعد وزير المالية في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إن وزارة المالية تستهدف جذب نحو 500 ألف ممول جديد للضرائب أغلبهم في ضرائب القيمة المضافة اعتمادا على نظم الميكنة الحديثة.

وقال عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب إن حملات مكافحة التهرب الضريبي التي تم تنظيمها مؤخرا في عدد من محافظات الجمهورية حيث تم تسجيل عدد كبير من المحال التجارية والمنشآت الصناعية والخدمية فى ضريبة القيمة المضافة، بعد أن تم إثبات تهربها من التسجيل رغم أن رقم أعمالها السنوى يزيد على حد التسجيل البالغ 500 ألف جنيه، كما كشفت الحملة أن العديد من المحلات التى تقوم بتحصيل الضريبة من المواطنين ولا تقوم بتوريدها للخزانة العامة للدولة.

ads
ads
ads
ads
ads