السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كلمة مدبولي في افتتاح "مشروعات الإسماعيلية": التنمية لم تعد أغنية نرددها بل واقعا

الرئيس نيوز

أكد المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بإنشاء جامعات عالمية في سيناء.

وقال مدبولي، خلال كلمته أثناء افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من المشروعات التنموية في الإسماعيلية، إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية سيناء بشكل متكامل، مشيرا إلى أن تنمية إقليم السويس وسيناء أصبحت واقع ملموسا.

وأضاف أنّ الحكومة نفذت 751 مشروعا من منتصف 2014 وحتى مارس 2019 في 21 قطاعا بتكلفة 360 مليار جنيه موزعة على 5 محافظات، موضحا أنّ هناك 243 مشروعا بدأت الحكومة تنفيذها وتنتهي منها في يونيو 2020 بتكلفة 437 مليار جنيه، لنصل إلى نحو 1000 مشروع، بإجمالي تكلفة نحو 800 مليار جنيه.

وتابع: "عدد سكان محافظات إقليم قناة السويس في حدود 6% من عدد سكان مصر، في حين أنّ عدد الاستثمارات بها يمثل 20% من إجمالي الاستثمارات التي وضعت الدولة خططها حتى عام 2020، ما يؤكد توجيهات الرئيس بالدفع بعجلة التنمية في هذا الإقليم".

وقال إن مشروعات تنمية سيناء بدأت من خلال حفر قناة السويس الجديدة الذي كان ملحمة وطنية، ثم تبعها سلسلة من المشروعات الأخرى، مثل مجال النقل والطرق من أجل ربط سيناء بالقاهرة.

وأضاف أنهم أنهوا 133 مشروعا بإجمالي 115 مليار جنيه، مؤكدا أن لديهم مجموعة من المشروعات الأخرى التي ستنفذ في هذا المجال.

وأكد مدبولي: "مع نهاية 2020 سنكون حققنا الحلم الكبير في كل محاور التنمية التي تربط سيناء بشكل متكامل".

وقال إن مشروع حقل ظهر كان ضمن درة المشروعات التي حدثت في محافظات قناة السويس، لكن جنبا إلى جنب معه مشروعات أخرى تخدم التنمية في مصر، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء سطرت ملحمة كبيرة في تنفيذ عدد كبير من المشروعات، حيث نفّذت 38 مشروعا بـ38.5 مليار جنيه، وإنه جار تنفيذ 33 مشرعا ستنتهي في 2020.

وأضاف أنه يجرى التركيز الآن على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى أن المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي بدأت من إقليم قناة السويس، ما يؤكد أن الدولة مهتمة بتنمية سيناء، حيث جرى تنفيذ 86 مشروعا في مجال الصحة، بـ5 مليارات جنيه، ومشروعات أخرى بـ2.2 مليار جنيه.

وفي مجال التعليم قبل الجامعي، أكد تنفيذ 181 مشروعا بنحو مليار جنيه، وأن الرئيس وجه بإنشاء عدد من الجامعات العالمية بمنطقة سيناء وقناة السويس، مشيرا إلى أن هناك 75 مشروعا بـ14 مليار جنيه، وأن جامعة الملك سلمان ستبدأ من العام الدراسي المقبل، أول مراحل للتشغيل وجامعة الجلالة وهي جامعة عالمية.

وأكد أنّ تكلفة طريق هضبة الجلالة تجاوزت 4 مليارات جنيه، في حين أنّ حجم الاستثمارات التي وضعتها الدولة في هذه المنطقة، تهدف إلى خلق شريان تنمية في كل أنحاء سيناء والقناة، وعلى رأسها مشروعات الأنفاق التي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم.

وأضاف مدبولي أنّ مؤسسات الدولة بالتعاون القوات المسلحة والوزرات والهيئات المدنية، ساهمت في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة، ومشروع ميناء شرق بورسعيد يمثل أحد أهم مشروعات التنمية لإقليم قناة السويس، وحققت فيه أرصفة تجاوزت 5 كيلو، ما يمثل نقلة كبيرة في منطقة شرق بورسعيد.

 ويفتتح الرئيس السيسي 12 مشروعًا تنمويًا، بينها أنفاق قناة السويس، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، ومحطة مياه الشرب الكبرى بالإسماعيلية الجديدة، وكورنيش بحيرة الصيادين الجديد، والممشى السياحي على البحيرة وسوق الأسماك المتطور الجديد، ومشروع المحاور المرورية، وكوبري سرابيوم العائم بالإسماعيلية، وكوبري الشهيد أحمد عمر شبراوي بمنطقة الشط بالسويس.