الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

ما بعد الشفاء من فيروس "سي".. أساتذة الكبد يرسمون خريطة علاج للمتعافين من المرض

الرئيس نيوز

أكد أساتذة أمراض الكبد، ضرورة إجراء المتعافين من فيروس "سي" فحوصات عدة، خاصة لمن يعاني منهم من تليف كبدي أو السكر، مع ضرورة الحصول على بعض العلاجات لحالات معينة من المتعافين.

 واستعرض الدكتور جمال عصمت أستاذ الأمراض المتوطنة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة القاهرة، ومستشار منظمة الصحة العالمية، بالمؤتمر العلمي لأمراض الكبد والجهاز الهضمي أهمية متابعة مرضي فيروس "سي" بعد الشفاء من الفيروس لوجود نسبة غير قليلة منهم لديهم مشاكل موجودة في الكبد كالتليف.

 وأضاف أن المرضي المتعافين من الفيروس الذين يتناولون أدوية لتليف  الكبد أو المصابين بمرض السكر يجب عليهم متابعة العلاج بمضادات الأكسدة وغيرها من الأدوية المتوفرة بسوق الدواء المصري المخصصة لمرضى الكبد.

وأشار إلى ضرورة إجراء فحوصات دورية لأنزيمات الكبد، وأخذ عينات من خلايا الكبد للمصابين بالتكليف الكبدي.

وأضاف عصمت، أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة الإصابة بفيروس سي بين المصريين نتيجة لحملة ١٠٠مليون صحة عام  ٢٠٢٠ لأقل من ٢٪، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف معها الكشف عن السمنة والضغط والسكر وكلها عوامل تحدث ما يسمى التهاب الكبد الدهني، والذي له نفس مشاكل ومضاعفات مرض فيروس سي.

وشدد  الدكتور عبد الخالق حامد أستاذ واستشاري الكبد والسكر بالأكاديمية الطبية العسكرية، على أهمية وخطورة مرض الكبد الدهني المنتشر في مصر؛ نتيجة لارتباطه بأمراض السكر والسمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

وتابع:الكبد الدهني ليس له علاج حاصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولكن طرق العلاج المتبعة حاليا هي مضادات  الأكسدة وإنقاص الوزن.

وتحدث  الدكتور إبراهيم مصطفى أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، عضو لجنة التعليم بالمنظمة العالمية المناظير عن مدى انتشار مرضي ارتجاع المرئ والقولون العصبي بين المصريين وتأثيرهما على حياة المريض يوميا، كما تم مناقشة حالات نزيف المعدة وأسبابها وعلاجها.