السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص: رئيس "القومية لمياه الشرب": نوصل الصرف لـ 600 قرية وبشرى سارة لأهالي الصعيد

الرئيس نيوز


الانتهاء من تنفيذ 14 محطة تحلية بطاقة 195 ألف متر وتكلفة 4.4 مليار جنيه العام المقبل

العمل في 136 محطة صرف بطاقة 2.5 مليون متر وتكلفة 19 مليار جنيه.. والانتهاء في 2020

نفذنا مشروعات بـ 7 مليارات جنيه هذا العام.. وطلبنا 12 ملياراً في موازنة العام المقبل.


لم يمر على صدور قرار تعيينه سوى 6 شهور، ليحمل على عاتقه مسئولية وأمانة توصيل المياه النقية والصرف الصحي الآمن إلى أهالي وسكان 27 محافظة في مصر، إنه اللواء مهندس إيهاب أحمد محمود خضر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، الذي أصدر د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حينما كان يتولى منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في أكتوبر الماضي قراراً وزارياً بتوليه مسئولية المياه.. وفي الحوار التالي يتحدث عن التركة التي تسلمها وعن خططه المستقبلية:

 

نريد أن نتعرف على الهيئة القومية لمياه لشرب والصرف الصحي؟

ـ الهيئة هي الجهة المسئولة عن تخطيط وتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في معظم محافظات الجمهورية، ويمثل هذا القطاع أكثر من 75% من البنية التحتية اللازمة، لأى مجتمع ويُعد من أهم حقوق المواطن المصري والتي كفلها له الدستور والمتمثلة في الحصول على مياه نظيفة مع التخلص الآمن من الصرف الصحي.

كيف أنشأت الهيئة؟

ـ تم إنشاء الهيئة بموجب القرار الجمهوري رقم 197 في عام 1981 الذي جمع بين الهيئتين (الهيئة العامة لمياه الشرب - الهيئة العامة للمجاري) لتتولى المسئولية في جميع محافظات الجمهورية عدا محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية، التي يتولى التنفيذ بها الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، أحد أفرع وزارة الإسكان أيضاً.

ما هي اختصاصات ومهام الهيئة القومية؟

ـ تتلخص مسئوليات الهيئة في رسم السياسات اللازمة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على المستوى القومي، ووضع التصميمات اللازمة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، التي تنفذها الهيئة والإشراف على تنفيذ المشروعات بالمحافظات التابعة للهيئة والإشراف على إجراء الدراسات الخاصة بزيادة كفاءة مشروعات المياه والصرف الصحي المختلفة وتدريب العاملين بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي ووضع المناهج والبرامج الخاصة وتطوير وتحديث هذه المناهج وإجراء الاختبارات الفنية الميكانيكية والهيدروليكية لجميع احتياجات مشروعات الهيئة بجانب تقديم المشورة والخبرة الفنية فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحي داخلياً وخارجياً للدول العربية والأجنبية.

ما وضع قطاع مياه الشرب والصرف الصحي في مصر؟

ـ مسئولية قطاع المرافق في مصر حالياً هي توصيل مياه الشرب النقية والتخلص الآمن من الصرف الصحي بالمعدلات ومعايير الجودة العالمية لـ230 مدينة و4740 قرية، وأكثر من 27 ألف نجع وعزبه وتابع موزعة على 27 محافظة، تخص الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، منها 23 محافظة والباقي يشرف على تنفيذ المشروعات بها الجهاز التنفيذي وتبلغ نسبة التغطية بمياه الشرب 96% من سكان الجمهورية والطاقة المنتجة 25.5 مليون متر في اليوم (بما يعادل 9.3 مليار م3/ سنة) ويتبقى 4% من السكان غير مخدومين بمياه الشرب ولذا توسعت الهيئة القومية في انشاء محطات التحلية، حيث إن الهيئة تنفذ حالياً 14 محطة تحلية بطاقة 195 ألف متر بتكلفة 4.4 مليار جنيه بمحافظات (جنوب سيناء - شمال سيناء - مطروح - بورسعيد) ومن المخطط الانتهاء منها تباعاً حتى شهر يونيو 2020.

ماذا عن خدمة الصرف الصحي؟

ـ فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي، بلغت نسبة التغطية 96% من سكان الحضر و34% من سكان المناطق الريفية، وبلغت الطاقة المعالجة 10.5 مليون متر في اليوم (بما يعادل 3.9 مليار م3/سنة) وبلغ عدد محطات المعالجة الثنائية والثلاثية الجاري تنفيذها 136 محطة معالجة (32 محطة معالجة ثلاثية - 104 محطات معالجة ثنائية) بإجمالي طاقة 674 ألف متر في اليوم بتكلفة 6.7 مليار جنيه لمحطات المعالجة الثلاثية و1.9 مليون متر بتكلفة 12.6 مليار جنيه لمحطات المعالجة الثنائية ومن المخطط الانتهاء من هذه المحطات تباعاً حتى نهاية عام 2020، أما فيما يتعلق بصرف صحي المناطق الريفية فإن الهيئة تعمل حالياً في 600 قرية تنتهى تباعاً بنهاية 2022.

ماذا يحمل 2019 من بشائر لأهالي الصعيد؟

ـ هناك 52 محطة معالجة صرف صحي في شمال وجنوب الصعيد الممتد من الفيوم وحتي أسوان، سيتم الانتهاء من تنفيذها، قبل نهاية العام بتكلفة أكثر من 8.2 مليارت جنيه، لخدمة 8 ملايين نسمة، والمحطات مقسمة بين 34 محطة، سيتم تسليمها ودخولها الخدمة في نهاية الشهر المقبل، بينما الـ 18 محطة المتبقية سيتم الانتهاء من تنفيذها نهاية ديسمبر المقبل، وهذه المحطات بينها 33 محطة للمعالجة الثنائية، و19 محطة للمعالجة الثلاثية، بطاقة 1.147 مليون متر مكعب في اليوم.

علي مستوي الجمهورية.. ما خطتنا العام الحالي لتوصيل الصرف الصحي؟

ـ علي مستوى الجمهورية، هناك 93 قرية في شمال وجنوب الصعيد وأيضاً وجه بحري سيتم توصيل الصرف لها من خلال تركيب شبكات وروافع.

ماذا عن توصيل مياه الشرب للجمهورية؟

ـ هناك 38 محطة مياه شرب، يجري تنفيذها وسيتم الانتهاء منهم في الوجهين القبلي والبحري، خلال الفترة المقبلة.

كم تبلغ خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي العام الحالي والمقبل؟

ـ خطة الهيئة خلال العام المالي الحالي، تبلغ 9 مليارات جنيه، تم تنفيذ مشروعات بـ 7 مليارات منها، والباقي خلال الشهر الحالي، بينما طلبنا في مشروع الموازنة القادمة بـ 12 مليار جنيه، ونتمنى الموافقة عليها.

بمناسبة احتفالات تحرير سيناء.. ما حجم الأعمال التي تنفذها الهيئة في سيناء؟

ـ جارٍ تنفيذ 14 مشروعاً لمياه الشرب في جنوب سيناء بطاقة 116 ألف متر في اليوم، بتكلفة 3 مليارات و793 مليون جنيه، لخدمة 330 ألف نسمة، بخلاف الانتهاء من تنفيذ 15 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة 114 ألف.