الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. تعديلات جوهرية في مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحدة

الرئيس نيوز


المالية تتمسك بعقوبة الحبس رغم مطالب رجال الأعمال 

كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية، أن مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد  يشهد حاليا تعديلات جوهرية لتضمين نتائج الحوار المجتمعي الذي تم عليه خلال الفترة الماضية وأسفرت عن تلقي العديد من الملاحظات منها المتشابه ومنها الذى يخص قطاع دون الآخر.

وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة لموقع الرئيس نيوز، أن التعديلات تصب فى تقليل الوقت وإعادة صياغة بعض المواد  ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها قريبا.

وتابعت المصادر أن إدخال مشروع قانون الفاتورة الإلكترونية ضمن القانون تسبب فى ضرورة إعادة توفيق المواد لافتة إلى أن دمج القانونين جاء بناء على توصية من خبراء صندوق النقد الدولي.


وأكدت المصادر أن القانون يستهدف تقليل المستندات المطلوبة و توحيد إجراءات الطعون وتوقيت تلقى الإقرارات الضريبية وشكل الإخطارات وغيرها من الإجراءات بين الضرائب المختلفة من الضرائب العامة وضرائب المبيعات. 

وكشفت المصادر عن أنه لن يتم إلغاء عقوبة السجن كعقاب رادع للتهرب الضريبى وسيتم فقط تقليص باب العقوبات ولكن لن يتم إلغاء العقوبات سالبة الحرية وسيتم تركها كآلية يتحكم بها القضاء فى تحديد العقوبة الملائمة.
وكان اتحاد الصناعات قد طلب إلغاء عقوبة السجن فى المذكرة التي رفعها لوزير المالية عن مشروع القانون 
وأشارت المصادر إلى أن  إقرار مصر قانون الإجراءات الضريبية الموحد سيعزز مركز مصر لدى البنك الدولي خاصة بعدما قامت السودان وعدد من الدول الإفريقية بإقرار قانون مماثل.