الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحرية والتغير تسلم العسكري السوداني وثيقة دستورية

الرئيس نيوز


سلمت قوة الحرية والتغيير وثيقة دستورة، اليوم الخميس، الى المجلس العسكري الانتقالي في السودان، تتضمن وقف العمل بدستور 2005 ورؤية متكاملة حول صلاحيات ومهمات المؤسسات الانتقالية في الفترة الانتقالية.

وأوضحت الوثيقة الدستورية تكوين مؤسسات الحكم الانتقالي في 7 بنود تندرج تحت المادة 8 من الباب الثالث الخاصة بهياكل الحكم، على أن أن يكون مجلس السيادة رأساً للدولة ورمزاً للسيادة الوطنية ، وانشاء مجلس وزراء تكون له السلطة التنفيذية العليا وهيئة تشريعية تختص بالتشريع وسلطة الرقابة على أداء الحكومة  و سلطة قضائية مستقلة، اضافة الى أن تخضع القوات النظامية متمثلة في القوات المسلحة والشرطة لقرارات السلطة السيادية والتنفيذية وفقاً للقانون.

وأكدت الوثيقة الدستورية في الباب الثاني أن السودان دولة لامركزية متعددة الأقاليم وتتكون مستويات الجكم فيها الى ثلاثة مستويات هي الاتحادي، الاقليمي والمحلي.

وفي الباب الثالث، المادة 7، أكدت الوثيقة  أن حكم الجمهورية السودانية خلال الفترة الانتقالية البالغ قدرها 4 سنوات تبدا من تاريخ دخول الدستور الانتقالي حيز التنفيذ من خلال مؤسسات حكم قائمة على سيادة حكم القانون والفصل بين السلطات وفق مبادئ هذا الدستور.