الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بيني موردونت.. أول سيدة تتولى وزارة الدفاع البريطانية

الرئيس نيوز

عينت بيني موردونت كأول امراة في تاريخ المملكة المتحدة وزيرة للدفاع البريطاني خلفاً للوزير المقال غافين ويليامسون، بعد اتهامه بتسريب مناقشات من داخل مجلس الأمن الوطني البريطاني تتعلق بموافقة الحكومة الترخيص لشركة "هواوي" الصينية ببناء شبكة الاتصالات من الجيل الخامس.

وستتولى موردونت من خلال منصبها الجديد المهام المتعلقة بالعمليات الاستراتيجية وعضوية مجلس الأمن القومي في المملكة المتحدة، كما أنه ستكون مسؤولة عن خطط الدفاع والنفقات، اضافة الى الشراكات الاستراتيجية مع الشركاء مثل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والسعودية وحلف الناتو، جاء ذلك وفقاً لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.

من هي بيني موردونت ؟

ولدت موردونت في 4 مارس 1973 وهي أحد عناصر الاحتياط في سلاح البحرية، كما أنها من المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تشغل موردونت منصب وزيرة المرأة والمساواة منذ أبريل 2018، كما تشغل عضوة حزب المحافظين مقعداً في البرلمان البريطاني عن مدينة بورنموث منذ عام 2010 ، وعملت من خلال مقعدها البرلماني في لجنة الأمن الأوروبي ولجنة الدفاع، قبل أن يتم تعيينها في 2013 رئيسة للجنة خاصة متعلقة بوزارة الدفاع.

كما تولت موردونت منصب وزيرة التنمية الدولية بدلاً من المستقيلة "بريتي باتيل" في نوفمبر 2017 لعقدها لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين دون إخطار الحكومة بذلك.

يذكر أن موردونت كانت ضمن المرشحين لتولي وزارة الدفاع في أكتوبر 2017، خلفا لمايكل فالون الذي استقال بعد اتهامات بالتحرش الجنسي، قبل أن يقع الاختيار على غافين ويليامسون الذي أقيل أمس الأربعاء.