الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب وزير التعليم العالي: التعليم بوابة مصر لإحداث قفزة اقتصادية هائلة

الرئيس نيوز

قال نائب وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات عمرو عدلى، إن موازنة الوزارة للعام المالي الجديد 2019-2020، تعكس اهتمام الدولة بالتعليم العالي.

وأضاف في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الخميس، لمناقشة موازنة الوزارة، أن الاهتمام بالتعليم العالي جزء مهم من استراتيجة الدولة لدعم الاقتصاد وتحويل مصر لأقوى 30 اقتصاد فى العالم.

ورأى عدلي أن ارتفاع تصنيف الجامعات المصرية يؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد المصرى، وخاصة إذا أصبحت جاذبة للطلاب الوافدين من الخارج.

وزاد: "التعليم بوابة مصر لإحداث قفزة اقتصادية هائلة، والجامعات التكنولوجية ستحل أزمة التعليم الفنى فى مصر خصوصا على المستوى الاجتماعي، بتغير النظرة الموجهة لهم، فالآن الطالب التكنولوجى يحصل على مؤهل عالي".

ولفت عدلي إلى بدء المجلس الأعلى للجامعات فى اعتماد نظام جديد للقبول بالجامعات بوضع اختبار قدرات ببعض الكليات مثل كلية التربية النوعية والإعلام.

وتابع: ليس تغييرا جذريا ولكنها بداية مهمة، فالمجموع ليس الفيصل الوحيد للقبول بهذه الجامعات الآن.

وذكر أن موازنة الوزارة مرتبطة بشكل أساسى ببرنامج الحكومة.

وأوضح: "نحن فى حاجة ماسة لجودة عالية بالتعليم العالى حتى يتسلح الخريجون بأدوات تجلعهم ينافسون بقوة على فرص العمل الدولية والمحلية، مع ربط الدراسة باحتياجات سوق العمل، وأؤكد أن الدولة مهتمة أيضا بالتعليم التكنولوجي، وخاصة أننا في أشد الاحتياج لهذا النوع من التعليم، لأهميته في زيادة القيمة المضافة بالصناعات المصرية".