الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب عن "المحافظين": بيع "بنك القاهرة" تكرار لمأساة "الإسكندرية"

الرئيس نيوز

قدم النائب محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، سؤالًا للحكومة عن أسباب بيع "بنك القاهرة"، معتبرا أن هذا تكرار لمأساة بيع "بنك الإسكندرية" الذي تم بيعه بعد اصلاح هيكله الإداري.

وقال "سليم"، في بيان اليوم الأربعاء، أن "الحكومة تقوم ببيع مشروعات تحقق أرباح، ومن ثم تبدأ فى البحث عن بناء مشروعات محتملة النجاح"، مؤكداً أن "بيع تلك المشروعات الناجحة ليس هو السبيل للخروج من مأزق وكارثة الديون التي تتزايد، وتلك المشروعات هى التى تدفع عملية الانتاج والتنمية، ولا توجد مشروعات تحقق الأرباح التى تحققها البنوك".

وأضاف النائب أن "بنك القاهرة" هو هدف لمؤسسات مالية كبيرة، لديها من الخبرات الإقتصادية المتخصصة، وعملية شرائها للبنك لن يكون من باب الحب والعطف، أو من لديهم فقدان للعقل أو الإدراك، ولكنها تعلم أن من وراء هذه العمليات قصص نجاح منتظر أن تحقق أرباحا طائلة من وراء هذه الصفقة.

ووجه "سليم" سؤالا للحكومة عن أسباب عدم طرحها للبنوك والشركات على الشعب في البورصة المصرية، والترويج لعملية بيعها عبر وسائل الاعلام، وجعل حصة للعاملين بها، وطرح عملية بيع الأسهم الباقية في البورصة بنظام التوزيع بالتساوي، بوضع حد أدنى عشرة أسهم في التوزيع، ثم توزيع الفائض إذا تبقى على من يطلب.

وأشار إلى أن هذا النظام يخدم "توحش الرأسمالية" في أسوأ صورها، في حين أن نظام التوزيع التصاعدية يدعم تشجيع المواطنين على الاستثمار، والعيش في نعيم الرأسمالية وليس في جحيمها، وكذلك يدعم الحفاظ على الثروة المصرية.