الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الزايد" لـ"الرئيس نيوز": إقامة 54 معرض "أهلا رمضان" في القاهرة الكبرى والصعيد بتخفيضات 25%

الرئيس نيوز

السلع المطروحة في "المجمعات" ستصل إلى 6 آلاف نوع وصنف بدلا من 600 سلعة حاليا

تطبيق "الباركود" والربط الإلكتروني لكافة الفروع سيمنع التلاعب ويوفر السلع في المخازن

كشف المحاسب أحمد الزايد، رئيس قطاع المناطق في الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، عن أنه تم إقامة 54 معرض "أهلا رمضان" في محافظات القاهرة الكبرى والوجه القبلي بتخفيضات تصل إلى 25%، بمناسبة حلول الشهر الكريم.

وقال الزايد في حوار لـ"الرئيس نيوز" إن مشاركة القطاع الخاص في إدارة فروع المجمعات الاستهلاكية وتجارة الجملة، خطوة إيجابية للنهوض بشركات القطاع العام، منوها إلى أن تطبيق "الباركود" والربط الإلكتروني لكافة الفروع سيمنع التلاعب ويوفر السلع في المخازن.. وإلى نص الحوار:

* ما تعليقكم على مشاركة القطاع الخاص في إدارة فروع المجمعات الاستهلاكية وتجارة الجملة؟

-هي خطوة إيجابية للنهوض بشركات القطاع العام، وهو الأمر الذي يتم من خلال تدريب العاملين بفروع المجمعات وتجارة الجملة لرفع الكفاءة لمواكبة التطورات التي تحدث، وتحسين طرق التسويق الجيدة التي يتبعها القطاع الخاص في الهايبرات والسلاسل التجارية الكبرى، الأمر الذي سينعكس إيجابيا على القطاع العام ويرفع الإيرادات، كما يسهم في تحسين الأجور للموظفين والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في هذا المجال، خاصة في فن الإدارة الجيدة .

والمشاركة تهدف أيضا إلى زيادة أنواع السلع المطروحة في المجمعات الاستهلاكية لتصل إلى 6 آلاف نوع وصنف من السلع بدلا من 600 سلعة حاليا، مما يرفع حجم المبيعات ويروج للسلع لحساب الموردين، كما يحصل المواطن على مزيد من التخفيضات، الأمر الذي سينعكس إيجابيا علي المستهلك للشراء بأسعار مخفضة.

*ما هو حجم المبيعات للسلع التي يتم صرفها كمقررات التموين شهريا؟

-تصل حجم المبيعات شهريا للسلع طبقا لمنظومة التموين الجديدة إلى نحو مليار و300 مليون جنيه، تشمل طرح السكر بسعر 9.5 جنيهات والأرز بـ 9 جنيهات والدقيق بسعر 725 قرشا والمكرونة بسعر 8 جنيهات للكيلو والزيت بسعر 19 جنيها للخليط، و20 جنيها لـ"العباد" وغيرها من السلع التي تضم أكثر من 20 سلعة .

*بمناسبة شهر رمضان المبارك.. ما هو حجم المعارض  والشوادر المنتشرة في محافظات الصعيد ؟

-تم إقامة 54 معرضا من معارض "أهلا رمضان " في محافظات القاهرة والجيزة والوجه القبلي بتخفيضات تراوحت ما بين 20% إلى 25%، فضلا عن المعرض الرئيسي "أهلا رمضان" بأرض المعارض في مدينة نصر الذي افتتحه رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، واستمر لمدة أسبوعين.

كما تم إنشاء 29 شادرا في محافظات الوجه القبلي  تطرح السلع الأساسية والغذائية والياميش بأسعار مخفضة، وتم تحديد الأماكن القريبة من المعارض الرئيسية والميادين العامة لتوفير احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم .

وكذلك تم طرح اللحوم البلدية لأول مرة من خلال 101 فرعا متطورا للشركة المصرية لتجارة الجملة، تشمل  الهايبرات وفروع التجزئة  بسعر 110 جنيهات، فضلا عن توفير الكراتين الرمضانية بأسعار متفاوتة، وهي تضم سلع السكر والأرز والزيت والسمنة والبلح والفول وغير ذلك من السلع ذات الطبيعة الرمضانية .

*من المسؤول عن توفير السلع الرمضانية لتوحيد الأسعار على مستوي شركات المجمعات وتجارة الجملة؟

-لجنة المشتريات المركزية بالشركة القابضة للصناعات الغذائية هي التي تقوم بالتعاقد مع الموردين والشركات المنتجة للأغذية والسلع، لتوفيرها في منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار موحدة خلال شهر رمضان الكريم، وتشمل طرح البلح المعبأ بسعر يتراوح ما بين 11 جنيها و12 جنيها والبلح الفاخر بسعر يتراوح ما بين 19 جنيها إلى 29 جنيها والبلح نصف الجاف للعبوة زنة 800 جرام بسعر 25 جنيها للكيلو، وطرح قمر الدين بسعر 17 جنيها للفة زنة 400 جرام والزبيب البناتي بسعر 59 جنيها والزبيب الأحمر بسعر 42 جنيها، والتمر الهندي بسعر 13 جنيها والكركدية بسعر 32 جنيها للعبوة نصف كيلو جرام، والتين السوري بسعر 19 جنيها و75 قرشا، وجوز الهند بسعر 38 جنيها والمشمشية بسعر 100 جنيه والقراصيا الأرجنتيني بسعر 60 جنيها والقراصيا التشيلي بـ87 جنيها و75 قرشا.

*هناك مناطق وقرى في المحافظات لا تعرف هذه المعارض فما هو الوسيلة للوصول إليها؟

-تم  الدفع بـ250 سيارة متنقلة تراوحت حمولتها ما بين طن ونصف إلى 5 أطنان لتوفير جميع السلع الأساسية والغذائية واللحوم المجمدة والدواجن البرازيلية والأسماك في المناطق الأكثر احتياجا من محافظات الوجه القبلي، وبأسعار مخفضة تتراوح ما بين 20% إلى 25%.

*هل هناك مشروعات ستنتهي منها الشركة المصرية لتجارة الجملة خلال العام الجاري؟

- سيتم الانتهاء من ميكنة كافة الفروع المنتشرة في القاهرة والجيزة والوجه القبلي بنهاية العام الجاري وربطها إلكترونيًا بالشركة القابضة للصناعات الغذائية والمخازن التابعة لها.

وتطبيق "الباركود" والربط الإلكتروني لكافة الفروع سيمنع التلاعب ويوفر السلع في المخازن وأرصدة احتياطية لها ويحدد حجم المبيعات للسلع، وهناك54  فرعًا لتجارة الجملة المتطورة تم الانتهاء من تطبيق "الباركود" بها فعليا.