الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مستشار وزيرة الصحة لـ"الرئيس نيوز":السوريون والفلسطينيون الأعلى تردداً فى مبادرة "علاج الأجانب".. وفحصنا أوروبيين

الرئيس نيوز

انطلاق مبادرة علاج "سرطان الثدى" للسيدات أول يوليو.. والفحص والعلاج سيتم عبر الموبيل والإنترنت

تدشين مبادرة فحص "غير المصريين" المقيمين في البلاد رسميا 1 مايو من خلال 308 نقطة مسح في المحافظات

السوريون ثم الفلسطينيون هم الأعلى تردداً خلال التشغيل التجريبي لمبادرة علاج الأجانب.. وفحصنا أوروبيين

العمل مازال مستمرا في 350 نقطة مسح ضمن "100 مليون صحة" حتى نهاية العام الحالي

كشف المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، عن أنه تم اكتشاف حوالي 2.2 مليون مواطن لديهم أجسام إيجابية لفيروس سى حتى الآن، ضمن أعمال المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، موضحا أنه يتم التأكد من إصابة هؤلاء المواطنين  تمهيدا لعلاجهم مجانا، وأن العمل مازال مستمرا في 350 نقطة مسح ضمن أعمال المبادرة حتى نهاية العام الحالي.

وأضاف "صلاح" في حوار لـ"الرئيس نيوز" أنه سيتم إطلاق مبادرة علاج "سرطان الثدى" للسيدات أول يوليو المقبل، مؤكدا أن الفحص والعلاج سيكونان مجانا للجميع.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، أنه سيجري إطلاق مبادرة فحص "غير المصريين" رسميا خلال أيام في 308 نقطة مسح على مستولى الجمهورية، وأن السوريين ثم الفلسطينيين هم الأعلى تردداً على نقاط المسح ضمن التشغيل التجريبي لمبادرة علاج الأجانب من ضيوف مصر المقيمين في البلاد، منوها إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ مبادرة علاج مليون أفريقي في 14 دولة على مستوى القارة..  وإلى نص الحوار..

·                بداية.. ما هي استعدادات الوزارة لإطلاق مبادرة سرطان الثدى؟

-مبادرة سرطان الثدى مختلفة عن مبادرة فيروس سى والتى تنتهى بمجرد إجراء الفحص والعلاج، فى حين أن مبادرة أورام الثدى لن تنتهى عند الفحص والعلاج، حيث ستشمل الكشف الدورى للسيدات بشكل مستمر.

كما أن المنظومة الإلكترونية للمسح ستقوم بتسجيل بيانات السيدات فى المبادرة لإرسال رسائل تذكيرية لهن، لإجراء كشف دورى كل 6 أشهر أو عام، وذلك وفقا لما حالتها الصحية، بما يعنى أن المبادرة مستمرة.

·                ما هى فترة تطبيق مبادرة سرطان الثدى؟

-ستنطلق فى 1 يوليو المقبل حتى 31 ديسمبر 2019 وستستمر المبادرة بعدها فى الكشف الدورى للسيدات.

·                وما هى الآليات التكنولوجية لإطلاق لمبادرة الرئاسية؟

-سيتم تنفيذ المبادرة بالوحدات الصحية فى المحافظات، وستكون هناك منظومة إلكترونية خاصة بالوحدات، ومنظومة أخرى موجهة لمساعدة السيدات بشكل خاص من خلال موقع إلكترونى وتطبيق على الموبيل، سيتم من خلاله توعية السيدات بأعراض الإصابة بسرطان الثدى والفئات المستهدفة من المسح والأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بسرطان الثدى، وآليات إجراء الكشف الذاتى لسرطان الثدى فى المنزل لاكتشاف المرض مبكراً، وسيتم وضع المحتوى العلمى للتطبيق الإلكتروني من خلال اللجنة العليا للأورام، كما أنه سيذكر السيدة بميعاد الفحص، فهو أداة ربط السيدة بوزارة الصحة.

كما أن "تطبيق الموبيل" يعطى خصوصية لحالة السيدة، حيث أن المحتوى يتم "تفصيله" على تلك السيدة، ويتم الربط بيانات السيدات عن طريق الرقم القومى ورقم الموبيل، حيث أن الرسالة أو المحتوى العلمى للبرنامج يتغير وفقاً لحالات السيدات وذلك لربطه بتاريخها المرضى وإصابتها بالسكر أو الضغط أو فيروس سى ، وكذلك العامل الوراثى والتاريخ العائلى من حيث الإصابة بالأورام والتى تختلف نتيجتها فى آلية العلاج من سيدة لأخرى.

·                متى سيتم الانتهاء من تصميم تطبيق الموبيل والموقع الإلكتروني؟

-      في شهر يونيو المقبل، حيث أنه مرتبط بالمادة العلمية التى سيتم إدراجها فى البرنامج واختباره، ولدينا مساحة من الوقت متاحة حتى 1 يوليو لوضع المنظومة بشكل كامل واختبارها قبل اطلاقها بشكل رسمى.

·                أين سيتم اجراء المسح؟

-فى الوحدات الصحية لوزارة الصحة ونستهدف فئات عمرية محددة، قسمناهم شريحتين من 18 لـ 40 عاما وأكثر من 40 سنة، ولكن بروتوكول العلاج الطبى سيختلف من كل فئة إلى أخرى، كما أن بروتوكول المسح سيختلف أيضا.

·                هل ستتحمل السيدة أى تكاليف مقابل المسح والعلاج؟

-اطلاقاً فجميع مراحل الفحص والعلاج والكشف الدورى بالمجان.  

·                متى سينطلق مبادرة  فحص غير المصريين من فيروس سى؟

-خلال أيام ستنطلق بشكل رسمى بدءاً من الأربعاء المقبل 1 مايو، وسنفحص من غير المصريين ما بين 1000 لـ 3000 أجنبى من جميع الجنسيات.

·                كم عدد نقاط مسح فيروس سى لضيوف مصر؟

-تم تحديد 308 نقطة مسح فى جميع المحافظات، وتم تجهزيها بشكل كامل لإطلاق المبادرة، وقد حصلت المبادرة على إشادات دولية من جانب المفوضية الأوروبية لشئون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية.

·                وما هى الجنسيات الأعلى تردداً على نقاط المسح حتى الآن؟

-السوريون ثم الفلسطينيون، وتم ضمن التشغيل التجريبي فحص حالات من دول الاتحاد الأوروبي. ومع بداية الانطلاق الرسمى سيتم ارسال تقرير يومى إلى رئاسة الجمهورية بذلك.

·                ماذا عن بدء تنفيذ مبادرة علاج مليون أفريقي؟

-بداية قام الدكتور محمد حسانى مدير حملة "100 مليون صحة" بجولة فى عدد من الدول الأفريقية للوقوف على الوضع اللوجيستي لتلك الدول، وخلال أيام ستسافر أول فرقة من المبادرة للعمل مع الدول الأفريقية المستهدفة على إنشاء مراكز العلاج وتجهيز الفرق بتلك الدول والمعدات وجميع التجهيزات الطبية، ونستهدف 14 دولة أفريقية.

·                كم تبقى للانتهاء من فحص المواطنين من مبادرة 100 مليون صحة؟

-تم فحص أكثر من 49 مليون مواطن من إجمالي 50 مليون مواطن للمبادرة فى مراحلها الثلاثة منذ انطلاقها فى أكتوبر الماضى، وهو إنجاز تاريخى ويتبقى أيام قليلة فقط للانتهاء من المبادرة الرئاسية التى استطاعت أن تحقق نسبة فحص 100% تقريباً لجميع المصريين، وهى سابقة لم تحدث من قبل.

·                كم عدد الحالات التى تم اكتشاف اصابتها بفيروس سى؟

 -تم اكتشاف 2.2 مليون مواطن تقريباً لديهم أجسام إيجابية لفيروس سى، وعليه يتم اجراء تحليل PCR للتأكد من إصابتهم للحصول على العلاج مجاناً.

·                هل سيتبقى هناك وحدات لفحص المواطنين الذين لم يتم فحصهم خلال الحملة؟

-بالطبع تم مد فترة المسح في 350 نقطة مسح منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى انشاء 14 نقطة مسح في المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك حتى نهاية العام الحالي 2019، وفقاً للتوجيهات الرئاسية.

·                ماذا سنفعل بحصاد "100 مليون صحة"؟

-سيكون لدينا خريطة شاملة بالأمراض فى مصر.