الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بن هامل لـ "الرئيس نيوز": مصرف ليبيا المركزي يمول إرهابيي طرابلس

الرئيس نيوز

 

 


في رسالته اليومية للحديث عن عملية "طوفان الكرامة"، أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أمس الاثنين، أنه تم صرف مبالغ طائلة على الارهابيين في طرابلس، لافتاً إلى أن هذه المبالغ تقارب المليار دولار أمريكي، بينما طلب رئيس لجنة الأجهزة الرقابية في مجلس النواب الليبي، زايد هدية، من البنك الدولي ضرورة إيقاف المعاملات والتحويلات المشبوهة للمصرف المركزي، باعتباره خارجاً عن السلطة الشرعية، بعد رصد تحويل للمصرف بلغ 780 مليون دولار، إلى مصارف تجارية في تركيا.

وبسؤال حول مصدر الأموال التي تصل الى الإرهابيين، قال المحلل السياسي الليبي، عبدالباسط بن هامل للرئيس نيوز":

"تدفق الأموال يكون عبر مصرف ليبيا المركزي التابع للمجلس الرئاسي، بقيادة فائز السراج في حكومة الوفاق في طرابلس، التي رصدت ميزانية للحرب ضد الجيش الوطني الليبي، تقدر بنحو 2 مليار دينار ليبي،  وهو ما يعادل نحو 1.5 مليار دولار أمريكي.

وتابع بن هامل": "مصرف ليبيا المركزي ومحافظه يخضعان لحكومة الوفاق، ولديهما القدرة على ايصال ميزانية الحرب إلى أكثر من 10 مليار دينار ليبي وهو ما يعادل نحو 7.5 مليار دولار أمريكي.

شدد بن هامل على أنه لن يتم ايقاف الدعم للإرهابيين بالمال أو السلاح سواء كان من حكومة الوفاق أو تركيا وقطر، إلا بتمكين الجيش الوطني الليبي وتحرير طرابلس، وإحكام السيطرة على الحدود الليبية والمطارات وتعيين البرلمان محافظاً للمصرف الليبي المركزي ومحاسبة المتورطين في نهب الأموال الليبية.