الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عالمة مصريات كندية: ملكتان حكمتا مصر قبل توت عنخ آمون

الرئيس نيوز

وصل توت عنخ آمون، الملك الفتى في مصر القديمة، إلى العرش بعد أن تعاقبت على حكم مصر اثنتين من شقيقاته، وفقًا لعالمة مصريات في جامعة كيبيك الكندية في مونتريال.

وتوصل الباحثون منذ أكثر من نصف قرن أن ملكة واحدة اعتلت العرش قبل توت عنخ آمون، الذي تم اكتشاف مقبرته في عام 1922 ، ما أثار اهتمام عالمي بين المهتمين بعلم المصريات.

وظن البعض أن الملكة الوحيدة في ذلك الوقت كانت نفرتيتي، زوجة إخناتون، التي تولت الحكم بعد وفاة زوجها، في حين يعتقد آخرون أنها الابنة الكبرى الأميرة ميريتاتين. لكن "فاليري أنجينوت" الباحثة في علم المصريات بجامعة كيبيك الكندية في مونتريال، قالت إنها أجرت حديثًا تحليلًا استنادًا إلى دراسة الرموز، وأن تحليلها قاد إلى نتائج مهمة فقد كشفت أن ابنتي أخناتون تعاقبتا على عرش مصر بعد وفاته بينما كان شقيقهما توت عنخ آمون، البالغ من العمر أربع أو خمس سنوات في ذلك الوقت ، أصغر من أن يجلس على العرش.

وكان لأخناتون ست بنات قبل أن يولد له ابنه لاحقًا، وكان يعاني من المرض طوال حياته. وتزوج إخناتون من ميرتاتين لإعدادها للحكم، ولكن بعض النقوش تشير أيضًا إلى أنه كان يعتني بابنة أخرى تدعى نفرنفرواتن تاشتيت"، وأنه أعدها أيضًا للحكم.

تشير أنجينوت إلى أن ملكتين متعاقبتين أو متزامنتين جلستا على عرض البلاد، وكانتا في الحقيقة ابنتان لأخناتون وشقيقتان أكبر عمرًا من الملك توت صعدوا على العرش تحت اسم شائع. وعرضت أنجينوت  نتائج بحثها أثناء  المؤتمر السنوي للمركز الأمريكي لبحوث المصريات في فرجينيا، حيث قالت إنها قوبلت بترحيب كبير. وقالت "علم المصريات هو تخصص يتسم بالتحفظ الشديد، لكن الأفكار التي طرحتها بناء على بحثي استُقبلت بشكل مدهش، باستثناء زميلين عارضا ما طرحته بشدة".

وأضافت أنجنو أنها تأمل في أن تنهض المعرفة في المسائل ذات الصلة بمن حكموا مصر الفرعونية وبصفة خاصة في حضارة العمارنة، عصر حكم إخناتون (1353-1336 قبل الميلاد)، الذي كان يعرف باسم "الملك الموحد"، الذي خالف المعتقدات والديانات المصرية القديمة.