الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يضم مدنيين وعسكريين.. كواليس تشكيل "المجلس الانتقالي السيادي" في السودان

الرئيس نيوز

تتوجه أنظار العالم اليوم إلى العاصمة السودانية الخرطوم، انتظاراً لما سيسفر عنه الاجتماع الثاني بين المجلس العسكري السوداني الانتقالي وقوي الحرية والتغيير للاتفاق على تشكيل مجلس انتقالي سيادي مدني عسكري، حيث التقى تحالف واسع يضم العديد من جماعات المعارضة يحمل اسم قوى إعلان الحرية والتغيير مع المجلس العسكري الانتقالي في محاولة لحل الخلاف.

وكشف نشطاء من قوى الحرية والتغيير، عن اتفاق بين المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير على تشكيل مجلس انتقالي مدني عسكري مشترك، وذلك عقب انتهاء الاجتماع بين الطرفين والذي استمر حتى الساعات الأولى ممن مساء أمس (السبت).

وبحسب النشطاء، فقد اقترحت قوى التغيير تشكيلة المجلس من 8 مدنيين و7 عسكريين، في المقابل اقترح المجلس العسكري أن يكون عدد أعضاء المجلس عشرة من بينهم سبعة من المجلس العسكري، وتم رفع الاجتماع لإتاحة لاتاحة الفرصة لكل طرف للتشاور على يواصل الانعقاد الأحد لحسم نسبة التمثيل.

وقال تحالف المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان بعد محادثات أمس (السبت) إنهما يتوقعان الاتفاق على تشكيل مجلس جديد يقود البلاد في المرحلة الانتقالية بعد انتهاء حكم عمر البشير الذي استمر 30 عاما.

وتريد الجماعات المعارضة والمحتجون الذين يواصلون اعتصامهم خارج مقر وزارة الدفاع تشكيل مجلس انتقالي يقوده مدنيون ويضم ممثلين عن الجيش.

ووصفت مصادر من داخل المعارضة السودانية، الاجتماع بـ"الإيجابي"، وقالت المصادر لـ"الرئيس نيوز": نتوقع تستلم رد المجلس العسكري بخصوص تكوين مجلس السيادة اليوم (الاحد)، متمنياً أن يتم التوصل لاتفاق مرض لكل الأطراف.

في السياق، قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، شمس الدين الكباشي، في بيان حصل "الرئيس نيوز" على نسخة منه،  إن المحادثات سارت على نحو جيد، مشيرا الى ان المحادثات ستستمر مساء هذا اليوم، متوقعاً الوصول إلى نتيجة نهائية وإعلانها للشعب السوداني في أقرب وقت".

وأقال المجلس العسكري الانتقالي بعض المسؤولين السابقين واعتقل البعض الآخر وأعلن إجراءات لمكافحة الفساد ووعد بأن يسلم السلطة التنفيذية لحكومة مدنية لكنه أشار في السابق إلى أن السلطة السيادية ستظل في يده.

بدوره قال الباحث السياسي السوداني، نادر التيجاني لـ"الرئيس نيوز" أعتقد أن المجلس العسكري ليس لديه رغبة في الاستمرار في السلطة، مشيراً إلى أن الحديث عن 4 سنوات فترة انتقالية لا يعنى احتكار المجلس العسكري للسلطة، وسيكون الهدف من بقائه الإشراف على قضايا الأمن والدفاع.

مضيفاً: الاتفاق على تشكيل مجلس سيادي مدني بإشراك ممثلين من الجيش السوداني وقوي المعارضة، يدحض مخاوف البعض عن الثورة المضادة، خاصة ان الالتفاف علي أهداف الثورة  ستواجهه برفض داخلي وإقليمي ودولي.

وتشهد السودان حالة من الاحتقان والرفض لعودة رموز نظام البشير، تجلت في اعتداء وتخريب تعرض له اجتماع للمؤتمر الشعبي كان منعقدا، امس (السبت) بصالة قرطبة بالعاصمة الخرطوم.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية، في بيان، إدانتها ما وصفته لـ"الاعتداء والتخريب"، الذي تعرض له قيادات حزب المؤتمر الشعبي المعارض. وتابع البيان: رموز المؤتمر الشعبي يتحملون وزرا كبيرا في ما حدث للبلاد في الثلاثين عاما الماضية، ولكن أي شكل من أشكال الاعتداء البدني أو اللفظي أو التخريب لن يؤسس لوطن يسع الجميع على قاعدة حكم القانون. وأضاف البيان: إننا ندعو كل صاحب مظلمة ضد النظام القديم وحلفائه، لأن يتخذ من الملاحقة القانونية والمحاسبة العادلة وسيلة للانصاف.