السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

إمبراطور اليابان يتخلى عن عرشه عند منتصف الليل

الرئيس نيوز

تدخل اليابان عند منتصف ليل 30 أبريل الحالي- 1 مايو المقبل، السنة الأولى من العهد الإمبراطوري الجديد، حيث ينتهي في 30 أبريل الحالي حكم إمبراطور اليابان أكيهيتو، بعد30 عاماً قضاها في منصبه، بتخليه عن العرش لابنه الأكبر الأمير ناروهيتو الذي سيصبح الإمبراطور الـ126 للبلاد.

وستكون هذه وفق موقع صحيفة "الشرق الأوسط" هي المرة الأولى خلال قرنين التي يتنازل فيها إمبراطور ياباني عن العرش وهو حي، بموجب قانون استثنائي وضع خصيصاً لـ"أكيهيتو".

وبدأت اليابان، اليوم السبت فترة إجازة استثنائية مدتها 10 أيام بهذه المناسبة، يتوقع أن تكون فيها المطارات مكتظة وطوابير الانتظار طويلة أمام أجهزة الصرف الآلي.

ويستعد الشعب الياباني لاحتفالات تاريخية غير مسبوقة، لأن الأمة لن تكون هذه المرة في حداد على الإمبراطور السابق، كما كان الحال في 1989 بوفاة هيروهيتو،  وستقام تجمعات في محيط القصر والمعابد اليابانية التي تنظم جزئياً الطقوس الإمبراطورية.

ويتمتع الإمبراطور الحالي وزوجته باحترام كبير في اليابان بسبب العلاقة القريبة التي نجح في إقامتها مع المواطنين. وتحظى الإمبراطورة ماشيكو بشعبية كبيرة كما نجح الإمبراطور في نيل محبة شعبه. وبمقتضى ذلك، سيحصل أكيهيتو على لقب «الإمبراطور الفخري» كما أنه زوجته وسيتركان القصر لينتقل إليه ناروهيتو وزوجته ماساكو .