الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بحضور فنانين مصريين.. دمشق تحتفي بمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة

الرئيس نيوز

انطلقت الدورة السادسة من مهرجان "سينما الشباب والأفلام القصيرة" بدمشق ويضم 70 فيلماً تحت عنوان " سينما الحرب" وتشمل مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما خلال سنوات الحرب بدءا من 2011 ولغاية 2018 عودة الحياة.

أشار مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين، في تصريح لموقع "الرئيس نيوز"، إلى أهمية المهرجان كتظاهرة سينمائية تثبت استمرارية الإبداع في سورية وتحلي شبابها بقدرات فنية خلاقة يصنعون منها السينما وينشرونها لجمهورهم غير آبهين لسلبية الحرب وغير متأثرين فيها.

كما أشار إلى أن الوفود العربية التي أتت لتشارك في هذا المهرجان تجسد عودة الثقة بالحياة المستمرة وبالأمان الذي عاد إلى ربوع سورية، كما أن عودة الجمهور السوري لارتياد السينما ومشاهدة الأفلام في الصالات السينمائية هو تأكيد على حالة الاطمئنان والتعافي التي يشعر بها كل من يعيش في سورية.

كما تخلل الحفل تكريم كل من الفنانين السوريين بسام لطفي وديمة قندلفت ومحسن غازي والخبير السينمائي السوري عدنان سلوم، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والممثلة المصرية سمية الخشاب، والكاتب والمنتج المصري فاروق صبري، والمخرجة العراقية عايدة شليفر.

 وفي حديثنا مع الفنانة المصرية سمية الخشاب، عبّرت عن سعادتها لوجودها في دمشق، مبدية اشتياقها الكبير لها، خاصة بعد تحسن الظروف وعودة الأمن والأمان، مشيرة إلى أن سوريا ستعود أقوى مما كانت عليه بناسها وجيشها وشعبها القوي والمعطاء.

وتمنت أن يرزقها الله بأفكار ومواضيع تهم المجتمعات العربية، معتبرة أن: "الفن رسالة نستطيع من خلالها أن نعبر عن المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتنا ووجهت في ختام حديثها عبر موقع "الرئيس نيوز" رسالة للمصريين فقالت "أحب أم الدنيا مصر والشعب المصري الذي أمثله اليوم في سوريا".

 وفي سياق متصل عبّر الكاتب والمنتج المصري فاروق صبري، من خلال موقع "الرئيس نيوز"، عن سعادته بجوده في سوريا الذي اعتبره تكريم في بلده الثاني قائلاً: "الشعب المصري من حقهم تحبوا سوريا".

 كما شددت المخرجة العراقية عايدة شيلفر، أن إقامة مهرجان سينمائي في الوضع الراهن يؤكد أن سوريا ما زالت قوية، مبينة أن على الفنانين تشجيع الشباب على إنتاج أفلام سينمائية من أجل أن يستمر هذا الفن العظيم. لجان التحكيم تتضمن هذه الدورة مسابقتين، الأولى مسابقة أفلام دعم سينما الشباب، والثانية مسابقة الأفلام القصيرة الاحترافية.

ويترأس لجنة أفلام دعم سينما الشباب المخرج نجدة أنزور وعضوية كل من الدكتور سمير جبر والفنانة رنا جمول والناقد علي العقباني. أما مسابقة الأفلام العربية الاحترافية القصيرة فسيكون في رئاستها المخرج جود سعيد، وفي عضويتها كل من الممثلة اللبنانية دارين حمزة والممثلة التونسية فاطمة ناصر.

يذكر أن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة ممتد من 23 وحتى 28 نيسان، يعد من أهم المهرجانات السينمائية التي ينتظرها الجمهور السوري سنوياً، والذي قابل عودته بعد انقطاع بسبب الحرب بكثير من الترحيب وقد حققت دوراته السابقة وجوداً مهماً داخل وخارج سوريا .