الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. «الحديد مقابل البطاطس».. مفاوضات مصرية أمريكية للتبادل

الرئيس نيوز

كشف السيد جمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، عن مفاوضات لفتح الأسواق الأمريكية أمام صادرات الحديد والصاج المصري، موضحًا أن الجانب الأمريكي عرض تصدير تقاوي البطاطس الأمريكية لمصر في صفقة تعمل على تسهيل النفاذ للأسواق الأجنبية.

وأضاف لـ"الرئيس نيوز"، أن اجتماعات ضمت مسئولي الجمارك والتمثيل التجاري من الجانبين تبحث حاليا متطلبات نفاذ السلع وفتح المزيد من الأسواق للسلع المصرية وسرعة الإفراج عن السلع.

وعن مشروع "نافذة"، قال نجم إن وزارة المالية بصدد افتتاح ثاني مركز لوجستي بعد مطار القاهرة وسيكون في بورسعيد ضمن خطة لفتح 19 مركزا يقوم المستورد بتقديم ورقة من خلال شباك واحد ومن نفس الشباك سيحصل على الموافقات المختلفة.

وأكد أن مصلحة الجمارك تقوم بدور كبير فى مكافحة التهرب الجمركي وحماية الحدود من دخول السلع المغشوشة والممنوعة، وتخطط مصر لزيادة حجم صادراتها لـ55مليار دولار من خلال فتح 60 سوقا تصديريا جديدا خلال الأعوام المقبلة من خلال تعزيز نفاذ السلع والبضائع وتيسير إجراءات الإفراج.

وعلم "الرئيس نيوز" أن مشروع قانون الجمارك الجديد يقوم مجلس الدولة بمراجعته حاليا في الوقت الذي تعمل مصلحة الجمارك على صياغة لائحته التنفيذية لتقليص الوقت المقرر له بحيث يتم التطبيق فور إقراره من البرلمان.

ويحدد القانون الجديد قوائم بيضاء وسوداء للمستوردين لسهولة وسرعة الإفراج عن السلع للقائمة البيضاء وتقليص زمن الإفراج مع تغليظ عقوبة التهرب الجمركي لتصل للحبس الوجوبي فى تهريب الممنوعات والسجن في حالة التلاعب في الفواتير.