الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

CNN تكشف: لماذا "يخيط" المهربون عيون الصقور أثناء تهريبها من مصر إلى الخليج؟

الرئيس نيوز

تحت عنوان "تهريب علني"، نشر موقع قناة CNN الأمريكية بالعربية، بالتعاون مع شبكة "أريج"، اليوم، الخميس، تحقيقا استقصائيا للمحققة علياء رفعت، يكشف عمليات صيد وتهريب الصقور من مصر،  لبيعها لأثرياء الخليج مقابل مبالغ طائلة.

كشف التحقيق عن أن 12 واقعة تهريب للصقور سُجلت في الفترة ما بين عام 2014 و2018، وتضمنت وقائع التهريب تلك 7 عمليات إلى دول الخليج.

وأظهر التحقيق الذي تتبع حلقات عمليات صيد وتهريب تلك الصقور ضعف القانون المجرم وعدم إحكام الرقابة على الصيادين أو المهربين، مما يسمح بتزايد تلك العمليات "دون مواربة" على حد تعبير الكاتبة.

واعتبرت دينا ذو الفقار الناشطة في مجال حقوق الحيوان، إن "وجود ضبطية واحدة يعني مرور 70% من عمليات التهريب دون أو تكشف أو يتم توقيفها"، مُشيرة إلى أن "أغلب العرب الذين يتم القبض عليهم وبحوزتهم صقور للتهريب لا تتخذ ضدهم الإجراءات القانونية الكافية ولا يدرج اسمهم بالقوائم السوداء، فقط تتم المصادرة من الراكب ثم يترك للمغادرة مما يشجع على تكرار تلك العمليات".

وكشف الدكتور أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص، عن نفوق أعداد كبيرة من الصقور أثناء عمليات التهريب بسبب استخدام أساليب وحشية منها "تخييط العيون" بهدف منعها من الحركة.

من جهته، قال اللواء محمد رجائي، مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لوزارة الزراعة، إنه "في حال المصادرات تأمر النيابة العامة بالتحفظ على الصقور في حدائق الحيوان لحين القيام بعمليات جراحية لفك الخيوط عن عيونها، ثم تغذيتها ورفع كفاءتها استعدادا لعمية إطلاقها في الطبيعة مرة أخرى.

وقال محمد عبد الرؤوف، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، أن عمليات إطلاق الصقور في البيئة مرة أخرى هي عمليات معقدة للغاية وتحتاج إلى سرية شديدة، ولذلك يُفقد أثناءها أعداد كبيرة من الصقور التي لا تستطيع تحمل التخدير وفك تخييط العيون.

وطالب الدكتور إيهاب هلال، مدير إدارة الحياة البرية، بإقامة مزارع مسجلة لإكثار الصقور كي يستطيع الصقارين إشباع هوايتهم دون الإضرار بالبيئة، مُشيرًا إلى أن عمليات الصيد الجائر تؤثر على أعداد الصقور في بيئتها الطبيعية وبخاصة بعض الفصائل التي أصبحت مهددة بالانقراض كـ"الشواهين" والتي تحتاج إلى حماية المجتمع الدولي .