الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

محمد سعيد المرشح على منصب أمين التجمع: ضعف الأحزاب "نغمة مبارك" (حوار)

الرئيس نيوز

قبل ساعات قليلة من خوضه انتخابات حزب التجمع المقررة، اليوم، تحدث محمد سعيد، المرشح على منصب الأمين العام بالحزب لـ"الرئيس نيوز"، وكشف خلال حوار خاص عن رؤيته لمستقبل الحزب والحياة السياسية في مصر.

وإلى نص الحوار:

بداية، ماهي خطتك حال فوزك في انتخابات الحزب؟

خطتي هى خطة الحزب، ولا أملك خطة خاصة بينما يوجد مشروع يتم مناقشته مع المكتب السياسي للحزب، ويحتوي هذا المشروع على قرارات لبناء الحزب وتأهيل الكوادر الشبابية وبرنامج تثقيف اضافة إلى العمل الجماهيري لخدمة الشعب.

-  ما ردك على اتهامات تحول الحزب عن منهجة اليساري؟

التأييد أو المعارضة ليس دليل الضعف أو القوة، نحن في حزب التجمع مؤيدين فقط لما يكون في مصلحة الوطن، مثلما كان موقفنا في التعديلات الدستورية فقد قولنا نعم للتعديلات من أجل مصلحة الوطن.

- لماذا تراجعتم عن موقفكم فى التعديلات الدستورية بعد أن رفضتوها فى البداية؟

غير صحيح نحن لم نرفضها ولكن قد رفضنا المشروع المقدم من دعم مصر لأنه غير ملائم وقد قولنا ذلك كثيرًا، وتقدمنا بمشروع بديل وهو الذي كان يحتوي على المادة الخاصة بمدة الرئاسة والتي أثارت جدلا واسعا في الوسط السياسي وعندما تم إصدار التعديلات الحزب أعلن رأيه قبل التصويت عليه .

-  كيف نطور الحياة السياسية في مصر؟

"الأحزاب السياسية ضعيفة" هذه نغمة قديمة تقال من أيام نظام مبارك، ويوجد جزء كبير من السياسيين يرفضون الأحزاب لأنهم ليسوا جزء منها، ولذلك أقول لهم أنه لا ديمقراطية دون أحزاب فهي التي تصنع الكوادر السياسية والحزب ممارسة ليس قراءة كتب، والفئة المستقلة من الأحزاب يدخلون البرلمان دون خطة أو برنامج يعتمدون فقط على الخدمات التى يقدموها للمواطنين مثل نقل تلميذ من مدرسة لمدرسة أخرى أو توظيف أحد الشباب وهذه أعمال إدارية فى الأساس تفعلها الدولة من خلال برامج متعددة وما يفعله السياسيون المستقلون ليس سياسة.

-ماهى البرامج الخدمية التى يقدمها الحزب للشعب؟

نحن نملك برامج كثيرة تخدم الشعب وكان آخرها ما خدم أصحاب المعاشات بعدما استجاب لنا الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونحن نملك برامج كثيرة سواء في الصناعة أو الزراعة أو التعليم وغيرهم، إضافة إلى أن الحزب يقدم حلول للدولة فى بعض المشكلات.