السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«المالية» تبحث مع «فيس بوك» إخضاعها لضريبة قطعية عن أرباحها في مصر

الرئيس نيوز

كشف مصدر مسئول، أن وزير المالية حضر اجتماعا مع ممثلى شركة "فيس بوك" العالمية عن الشرق الأوسط الموجودة في دبي والذين حضروا إلى القاهرة، لبحث نظام الضرائب المقترح على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجري الحكومة حاليا دراسات لصياغة مشروع قانون لإخضاع الإعلانات على "فيس بوك" و"جوجل" للضريبة .

وعقد الاجتماع الذي ينفرد "الرئيس نيوز" بكشف تفاصيله، برئاسة وزير المالية محمد معيط، الذي أكد لممثلي الشركة العالمية أن مصر تحذو حذو الاقتصاد العالمي في ممارسات الضرائب، مضيفا أن دولا كثيرة تتجه لإخضاع تلك الشركات والتجارة الإلكترونية التي تتم من خلالها للضريبة .

وأضاف المصدر أن ممثلي "فيس بوك" وافقوا من حيث المبدأ على خضوعهم للضريبة فى مصر، وأكدوا أنه اتجاه عالمي لا يجد اعتراضا بالنسبة لهم ولكنهم اقترحوا أن تكون بنظام الضريبة القطعية وليس من خلال ضريبة تصاعدية تتغير وفقا للربح أو العائد وهو ما يمثل عبئا على الشركة.

وتابع: "مسئولو الشركة العالمية اتفقوا على إرسال بيانات ومقترحات مدعمة بدراسات فنية للحكومة المصرية لمساعدتها في اتجاهها نحو وضع إطار محدد للضرائب على النشاط مع طلب عدم إضافة ضغوط ضريبية صارمة".

وأضاف المصدر أنه سيتم تحديد موعد اجتماع لاحق مع ممثلي شركة "جوجل" لسماع تصوراتهم بشأن الضريبة المقترحة.

وقال المصدر: "هناك فريق عمل يجرى دراسات موسعة عن الدول التي طبقت نظاما مماثلا والمعوقات التي واجهتها"، موضحًا أنه بالنسبة للشركات المعلنة عبر تلك المنصات ستتولى تلك المنصات تحصيل الضريبة نيابة عن وزارة المالية وتوريدها وفقا للآليات التي سيحددها القانون.