السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير التموين لـ"الرئيس نيوز": 180 شركة تشارك في معرض "أهلا رمضان" بتخفيضات تصل إلى 20%

الرئيس نيوز

لن نصرف "منحة رمضان" هذا العام لأن المواطن يحصل على أزيد من احتياجاته على البطاقات

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أكثر من 180 شركة عارضة تشارك في معرض "سوبر ماركت أهلا رمضان" بقاعة المؤتمرات في مدينة نصر بتخفيضات تتراوح ما بين 15% إلى 20%، فضلا عن إنشاء 183 شادرا لطرح السلع بأسعار مخفضة في محافظات الوجهين القبلي والبحري وبنفس اسعار المعرض الرئيسي بالقاهرة .

وأضاف المصيلحي في حوار مع "الرئيس نيوز" أن الأرصدة الاحتياطية للمخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية آمنة ومستقرة، حيث يصل احتياطي السكر ما بين 6 شهور إلى 7 أشهر مقبلة، واحتياطي الزيت يتراوح ما بين 3 شهور إلى  4 أشهر  مقبلة، والأقماح ما بين 4 شهور و 5 أشهر، واحتياطي اللحوم السودانية المتعاقد عليها من خلال الشركة القابضة لصناعات الغذائية بوزارة التموين يكفي عدة سنوات مقبلة، وهي تطرح في المجمعات الاستهلاكية بـ85 جنيها للكيلو.. وإلى نص الحوار:

*كم شركة وسلسلة تجارية تشارك في معرض "أهلا رمضان" وحجم التخفيضات التي تقدمها ؟

-كافة السلاسل التجارية والهايبرات الكبرى تشارك في معرض "أهلا رمضان" بأسعار مخفضة بنسب تتراوح ما بين 15% إلى 20% مقارنة بمثيلاتها في الأسواق المحلية، كما تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمد السلاسل التجارية بالسلع حسب احتياجاتها، وطرحها في منافذها بأسعار مخفضة أيضا، وتطرح الشركة السكر بسعر يتراوح ما بين 8 إلى 8 جنيهات ونصف للكيلو، والأرز ما بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات، والدواجن بسعر من 36 جنيها إلى 37 جنيها، واللحوم السودانية بسعر 85 جنيها واللحوم البلدية بسعر 110 جنيها من خلال معرض "أهلا رمضان".

والمعرض سيستمر لمدة أسبوعين، لإتاحة الفرصة امام المواطنين لشراء احتياجاتهم خلال شهر رمضان والاستفادة بالأسعار المخفضة .

 *كم حجم الكميات المستوردة من السلع المطروحة في معرض "أهلا رمضان"؟

-نسبة 99% من السلع الأساسية والغذائية وبعض السلع الرمضانية المطروحة في المعرض الرئيسي  "سوبر ماركت أهلا رمضان" بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر انتاج محلي، والـ1% الباقية هي سلع مستوردة مثل الياميش والأرز الصيني والفول المدمس .

*وهل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على شراء السلع في المعرض مقارنة بالعام الماضي ؟

-نعم سيكون هناك اقبال من الزائرين، من 50 ألفا إلى 100 ألف مواطن يوميا لشراء مستلزمات رمضان من المعرض بسبب التخفيضات التي تقدمها الشركات والسلاسل التجارية، والمنافسة بينها في السلع، بأسعار مخفضة وبسعر التكلفة.

*هل تتوقع زيادة مبيعات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال الشركات المشاركة في المعرض؟

- المبيعات بلغت العام الماضي نحو 25 مليون ونصف المليون جنيه، ونتوقع زيادة حجم المبيعات هذا العام في المعرض الحالي والمقام بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر سترتفع إلى 30 مليون جنيه .

*ينتظر أصحاب البطاقات التموينية المنحة الرمضانية المعتادة كل عام.. فهل سيتم صرفها خلال الشهر الكريم؟

-لن  يتم صرف منحة رمضان بنسبة 50% كالمعتاد كل عام على البطاقات التموينية، لأن المواطن يحصل على أزيد من احتياجاته على البطاقة التموينية من خلال الدعم المخصص له بواقع 50 جنيها شهريا، وتشمل سلع السكر والأرز والزيت والسمن النباتي والصلصة والمكرونة  وبالتالي لا يحتاج إلى منحة رمضانية .

*هل الاحتياطي والأرصدة من السلع الاستراتيجية تكفي خلال الفترة المقبلة ؟

-الأرصدة الاحتياطية للمخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية آمنة ومستقرة، حيث يصل احتياطي السكر ما بين 6 شهور إلى 7 أشهر مقبلة، واحتياطي الزيت يتراوح ما بين 3 شهور إلى  4 أشهر  مقبلة، والأقماح ما بين 4 شهور و 5 أشهر، واحتياطي اللحوم السودانية المتعاقد عليها من خلال الشركة القابضة لصناعات الغذائية بوزارة التموين يكفي عدة سنوات  قادمة.

*هناك من يردد أن "الفول" غير مطروح على البطاقات ما تعليقكم ؟

-غير صحيح، حيث تم  استيراد 8 آلاف طن فول مدمس من دولة أستراليا، بجانب وجود الفول البلدي المحلي المتوفر في الأسواق المحلية.

*ما هو عدد المعارض في المحافظات ؟

-إجمالي عدد المعارض المنتشرة على مستوى الجمهورية يبلغ نحو 183 معرضا ثابتا، وتم إنشاء 183 شادرا لطرح كافة السلع الأساسية والاستراتيجية والرمضانية بالتنسيق مع المحافظات، وتسيير 386 سيارة متنقلة في محافظات الوجهين البحري والقبلي .