الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيسي يصل الصين.. تعرف على برنامج الرئيس خلال زيارته

الرئيس نيوز

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى الى العاصمة الصينية بكين الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة الواحدة صباح الخميس بتوقيت بكين للمشاركة فى قمة "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" التى تعقد يومى 26، و27 ابريل الجارى بمشاركة زعماء ورؤساء حكومات حوالى 37 دولة بالاضافة الى الأمين العام للامم المتحدة والمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد.

ويجرى الرئيس السيسى فى الخامسة من مساء غد الخميس توقيت بكين مباحثات هامة مع نظيره الصينى شى جين بينغ بقاعة الشعب الكبرى ببكين يعقبها مباحثات مع رئيس الوزراء الصينى لي كه تشيانغ بدار ضيافة الدولة بالعاصمة الصينية تتناول سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق الثنائي حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يعقد الرئيس السيسى لقاءات مع عدة من المسئولين ونخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني، لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

ومن المقرر ان بجري الرئيس السيسي سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات على هامش القمة، وذلك لبحث سبل دفع التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية..
وتعكس مشاركة الرئيس السيسى في القمة أهمية مبادرة الحزام والطريق على الصعيد الدولي، وحرص مصر على التفاعل معها خاصة أن مصر تعد من الشركاء المحوريين للصين في المبادرة، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقناة السويس كأحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، فضلًا عما تمثله المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر مثل المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من أهمية في إطار المبادرة، بالإضافة إلى اتساق محاور المبادرة مع العديد من أولويات التنمية والخطط القومية المصرية وفقًا لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين مصر والصين.

وتعد مصر رابع أكبر شريك تجاري للصين في القارة الأفريقية، حيث تشير الاحصائيات الرسمية الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حوالى 11 مليار دولار عام 2017. ويبلغ اجمالى عدد الشركات الصينية العاملة فى مصر 1079 شركة تغطى مجالات عديدة من بينها الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير المناطق الإقتصادية والتمويل.

كما تعد مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاق التعاون المشترك مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، والتي أعلن عنها الرئيس الصيني عام 2013 للربط البري والبحرى بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، وذلك إيمانا بأهمية المبادرة في دعم وتنشيط التعاون الاقتصادي بين دول الحزام والطريق بشكل خاص، وتحفيز الاقتصاد العالمي بشكل عام.
ويشارك زعماء ورؤساء حكومات 37 دولة قمة المائدة المستديرة للمنتدى وهم إلى جانب مصر: أذربيجان، روسيا البيضاء، بروناي، كمبوديا، تشيلي، قبرص، جمهورية التشيك، جيبوتي، إثيوبيا، اليونان، المجر، إندونيسيا، إيطاليا، كازاخستان، كينيا، قيرغيزستان، لاوس، ماليزيا، منغوليا، موزمبيق، ميانمار، نيبال، باكستان، بابوا "غينيا الجديدة"، الفلبين، البرتغال، روسيا، صربيا، سنغافورة، سويسرا، طاجيكستان، تايلاند، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان، فيتنام والنمسا.
ويبلغ عدد الدول المشاركة في مبادرة "الحزام والطريق" 125 دولة، بعد توقيع حكومة جامايكا يوم 11 أبريل الجاري، على مذكرة تفاهم بشأن بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21.