الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس التحرير
شيماء جلال

الشبكة الوطنية لغاز المنازل تغطي 10 مليون وحدة بحلول نهاية "يونيو"

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 06:49 م
الرئيس نيوز
طباعة

أستاذ بجامعة "فاروس" لموقع أمريكي: مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي لمصلحة الخزانة العامة

أضافت وزارة البترول 1.9 مليون وحدة سكنية إلى شبكة الغاز الوطنية خلال الفترة من يناير 2018 وحتى مارس الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن الوزارة مطلع أبريل الحالي، وتجاوزت الشبكة الوطنية للغاز في البلاد 9.8 مليون وحدة سكنية في نهاية مارس 2019، ومن المتوقع أن تغطي الشبكة 10 مليون وحدة بحلول نهاية يونيو المقبل.

وقال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ ورئيس قسم هندسة البترول، بجامعة فاروس بالإسكندرية في تصريحات لموقع "المونيتور" الأمريكي "إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وسيكون ذلك لمصلحة الخزانة العامة، وتوفير الأموال التي خصصت من قبل للاستيراد بغرض تلبية احتياجات البلاد من هذا الوقود المهم".

وفي 11 أبريل، نقلت وسائل إعلام مصرية عن مسؤول بالشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي - رفض ذكر اسمه - قوله إن مجموعة النفط والغاز الإيطالية "إيني" ستزيد عدد الآبار المنتجة في حقل غاز ظهر العملاق. ويقع حقل الغاز، الذي اكتشفته إيني في عام 2015، في البحر الأبيض المتوسط شمال بورسعيد. وقدرت إيني موارد غاز "ظهر" بنحو 30 تريليون قدم مكعب.

في 14 مارس، أعلنت إيني عن اكتشاف جديد للغاز في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من سيناء. وقالت الشركة في بيان على موقعها على شبكة الإنترنت: "لم يتم اختبار البئر، لكن تم إجراء عمليات مراجعة مكثفة ودقيقة للبيانات ذات الصلة".

ومن المتوقع أن يجذب حقل ظهر المزيد من الاستثمارات إلى مصر خلال السنوات المقبلة، مع الانتهاء من المرحلة الثالثة للحقل في نهاية عام 2019، ما سيساعد البلاد على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

ووفقًا لصندوق النقد الدولي، أدى "تطوير العديد من الحقول الجديدة في دلتا النيل والمياه الإقليمية لمصر في البحر المتوسط إلى زيادة كبيرة في الإنتاج، مع زيادة إنتاج الغاز إلى ستة مليار قدم مكعب بحلول سبتمبر 2018، مما يتوافق والاستهلاك المحلي للبلاد. ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز إلى 7.7 مليار قدم مكعببحلول نهاية عام 2019 ويوفر فرصة لتصدير الغاز إلى بلدان أخرى في المنطقة وأماكن أخرى من العالم".

من جانبها، قالت وزارة البترول في بيان لها أن الشبكة الوطنية للغاز تضيف ما بين 110,000 و 130,000 وحدة سكنية جديدة لشبكة الغاز شهريًا. وتخطط الوزارة لتوسيع الشبكة لكي تشمل 85 مدينة في جميع أنحاء البلاد خلال السنة المالية 2019-2020، والتي ستبدأ في 1 يوليو المقبل.

ads
ads