الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مسلسل كوميدي يتحول إلى حقيقة.. 10 معلومات عن رئيس أوكرانيا الجديد

الرئيس نيوز



في أوكرانيا التمثيل قد يصبح حقيقة، بل إنه أصبح بالفعل كذلك، إذ فاز الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، في انتخابات الرئاسة، بعد 5 سنوات من تقديمه حلقات مسلسل تليفزيوني كوميدي أدى فيه دور رئيس الجمهورية.

زيلينسكي تغلب على 39 منافساً له في الجولة الأولى للانتخابات قبل ثلاثة أسابيع، لينافس في الجولة الثانية الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو، ويتفوق عليه بحسب استطلاعات رأي غير رسمية بنسبة 70% من الأصوات.

في السطور التالية، يستعرض "الرئيس نيوز" من هو الرئيس الأوكراني القادم من أمام الكاميرات إلى كرسي الحكم في البلد الذي يعد ثاني أكبر دولة في شرق أوروبا.

ـ اسمه فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي، ولد في 25 يناير 1978، في بلدة "كريفي ريه"، لأبوين يهوديين، الأب أستاذ في علم التحكم الآلي وأجهزة الكمبيوتر، والأم مهندسة.

 - متزوج من أولينا كياشكو منذ 2003، ولديه طفلان، وابنته أولكساندرا شاركته التمثيل في فيلمه "8 New Dates" عام 2014.

 - درس زيلينسكي القانون في فرع جامعة كييف الاقتصادية الوطنية ببلدته كريفي ريه، لكنه لم يحترف العمل في المجال القانوني.

- في سن الـ17 دخل مجال التمثيل، وفي عام 1997 أسس فرقة كوميدية باسم "كفارتال 95"، وبدأ في 2003 إنتاج برامج تليفزيونية، ثم اشتهر كبطل لأفلام روائية متتالية.

ـ لعب زيلينسكي دور رئيس الجمهورية في مسلسل تلفزيوني بعنوان "خادم الشعب"، عُرض عامي 2015 و2016، ويحكي قصة مدرس تاريخ في مدرسة ثانوية يفوز في الانتخابات، ويكافح الفساد الحكومي.

ـ في مارس 2018 أنشأت الشركة المنتجة للمسلسل، "كفارتال 95"، حزبًا سياسيًا بنفس الاسم "خادم الشعب"، وفي  ليلة رأس السنة أعلن رسميًا ترشحه للرئاسة عن الحزب، عبر قناة "كفارتال 95" التليفزيونية، بعد أشهر من ردوده الغامضة بشأن نيته نزول الساحة السياسية.

ـ خلال حملته الرئاسية، لم تكن علاقة زيلينسكي بالإعلاميين جيدة، إذ كان نادر الظهور في اللقاءات الصحفية والتلفزيونية، واعتمد على مخاطبة الناخبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبرر ذلك بأنه لم يكن يريد الحديث مع إعلاميين "من النظام القديم".

ـ تقدم بفريق رئاسي ضم وزير مالية سابقاً يدعى أولكسندر دانيوك. وفي مقابلة مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية، مارس الماضي، قال إنه قرر الترشح للانتخابات كي "يستعيد الناس الثقة في السياسيين"، مشددًا على أنه ينوي الاستعانة بأناس محترفين في السلطة.

- أعلن في برنامجه الانتخابي عزمه العمل على ضم أوكرانيا للاتحاد الأوروبي ولحلف شمال الأطلسي "الناتو"، وأبرز تصريحاته: "أوكرانيا قوية وحرة ومستقلة، ليست الشقيقة الصغرى لروسيا ، وليست شريكا فاسدًا لأوروبا ".

- وعد بسن تشريعات لمكافحة الفساد، ورفع الحصانة عن الرئيس وأعضاء البرلمان، وإصلاح قوانين الانتخابات، ورفع رواتب العسكريين، وتطوير الاقتصاد وجذب الاستثمارات، وإقرار ضريبة ثابتة على الشركات الكبيرة بنسبة 5 %.