السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: مصر ستنفذ مبادرة لعلاج 100 مليون افريقي

الرئيس نيوز


التقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدكتور أحمد سالم المنظري مدير منظمة الصحة العالمية، لإقليم شرق المتوسط، اليوم الأحد، لبحث سبل دعم مصر لدول إقليم شرق المتوسط، وتنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقي، حيث تم اللقاء في مقر منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك بحضور الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، والدكتور محمد حساني، مدير مبادرة "100 مليون صحة"، والدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المستشار الإعلامي، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول خطة الوزارة لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون افريقي، والمقرر تنفيذها في 14 دولة إفريقية صديقة، من حيث توفير الدواء المصري والكوادر الطبية، بما يسهم في نقل الخبرة المصرية إلى هذه الدول.

أضاف مجاهد أن وزيرة الصحة، عرضت خلال اللقاء دعم مصر ونقل تجربتها الناجحة في علاج فيروس "سي" والأمراض غير السارية، لدول شرق المتوسط، بما تتضمن من مسوحات صحية قومية، وتحليل بياناتها للاستفادة المثلى منها، وبما يخدم المنظومة الصحية في تلك الدول، الأمر الذى أشادت به مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

أوضح مجاهد، أن وزيرة الصحة، أشادت بدعم منظمة الصحة العالمية، في المبادرات الرئاسية التي تنظمها الوزارة "100 مليون صحة"، فضلاً عن دعمها في الاستعدادات لإطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والمقرر إطلاقه في يوليو المقبل، من خلال تقديم الدعم الفني، والتقييم المستمر للمبادرات والمشروعات الصحية القومية التي تنفذها الدولة المصرية.

ومن جانبه، أشاد الدكتور أحمد سالم المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بالمبادرات الرئاسية التي تنفذها الدولة المصرية سواء للمصريين، أو غير المصريين، بالإضافة إلى المواطنين الأفارقة، مؤكداً أن المنظمة تعمل حالياً على توثيق هذه التجربة الفريدة لتدريسها والاسترشاد بها، بما حققته من إنجازات  يشهد لها العالم.

كما أكد على استمرار دعم المنظمة، لمنظومة الصحة في مصر، وتقديم كافة سبل الدعم الفني، بما يحقق تقديم خدمة طبية ذات جودة للمريض المصري.