الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمليات "الخارجية" تتابع سير الاستفتاء للمصريين في الخارج

الرئيس نيوز

قالت وزارة الخارجية، إن غرفة عمليات وزارة الخارجية منذ صباح (الجمعة) تتابع إجراءات التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية بالبعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج، وذلك اتصالاً بدعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين فى الخارج للمشاركة في الاستفتاء على تعديل بعض أحكام الدستور خلال الفترة من 19 إلى 21 إبريل 2019، حيث توافد العديد من المصريين على المقار الانتخابية للإدلاء بأصواتهم.

وتزايدت الأعداد عقب صلاة الجمعة خاصةً فى دول الخليج. ومن المتوقّع استمرار توافد المواطنين خلال اليومين المقبلين السبت 20 إبريل والأحد 21 أبريل عطلة نهاية الأسبوع فى أنحاء مختلفة من دول العالم.

 وتستمر غرفة عمليات وزارة الخارجية فى المتابعة على مدار الساعة مع البعثات فى الخارج، والتأكُد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة سير عملية الاستفتاء، وتيسير عملية إدلاء المواطنين بأصواتهم خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والرد على جميع الاستفسارات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
في السياق، أكد النائب محمد ماهر حامد، أمين حزب مستقبل وطن بالقاهرة،  أن المشاركة الإيجابية للمصريين في الاستفتاء الدستوري بمثابة كتابة تاريخ جديد للدولة المصرية ، مشيرا إلى أن هناك حالة وعي يعيشها أبناء الوطن ستدفعهم للمشاركة والحشد أيام الاستفتاء.

وقال ماهر في تصريح له اليوم،  إن المشاركة بقوة أمام لجان الاستفتاء يساهم في ترسيخ مبدأ الديمقراطية، وينقل صورة صحيحة وإيجابية للعالم كله عن استقرار الأوضاع في مصر ووجود لحمة وطنية بين الشعب وقيادته السياسية .

وشدد"أمين مستقبل وطن بالقاهرة" على أن الدستور كفل لكل فرد حرية التعبير عن رأيه، لذلك فصوت كل فرد أمانة وشهادة من اجل وطنه يجب أن يؤديها، مضيفا أن مصر تمر بمرحلة دقيقة ومهمة يظهر فيها معدن المصريين من خلال وقوفهم بجانب دولتهم.

 وأشار “ماهر” إلي أن هناك الكثير ممن يحاولون عرقلة مصر عن مسيرتها نحو التنمية، خاصة بعد تحقيق تقدم كبير في إنجاز  المشروعات القومية الكبري  والبنية التحتية التي لم تشهدها مصر طوال تاريخها من بناء شبكة الطرق ومحطات الطاقة والتي تعود  بالإيجاب على تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر.

بدوره أشاد النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالإقبال الكثيف الذي  شهدته معظم السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، مؤكدا أن المصريين في الخارج هم القوى الناعمة ولديهم شعور كبير بوطنهم  ويثبتون دائما إنهم بجانبه.

وأوضح في تصريح صحفي له، أن الإقبال الكبير من المصريين بالخارج هي رسالة منهم للدول التي يتوجدون بها أن المصريين على قلب رجل واحد سواء في الخارج أو الداخل خلف قيادتهم السياسية، مضيفا أنهم يبعثون برسالة أن التعديلات هي مطلب شعبي وجماهيري من كل المصريين.

وأشار رئيس "خارجية النواب" إلى أن المصريين في الخارج لديهم ترمومتر حساس جدا يدركون به أن عليهم دور وطني كبير لأنهم  سفراء مصر في الخارج فيعطون الانطباع الصحيح عن بلدهم.

وانطلق التصويت على استفتاء التعديلات الدستورية، اليوم، للمصريين في الخارج، وذلك لمدة 3 أيام تنتهي يوم 21 أبريل الجاري، فيما تجرى أيام 20 و21 و22 من الشهر ذاته بالداخل.